الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الزراعيين يوضح أهمية قرار وقف تصدير البصل

نقيب الزراعيين
نقيب الزراعيين

أكد الدكتور سيد خليفة؛ نقيب الزراعيين؛ أن النظرة الاستباقية في التوسع بالمشروعات الزراعية ساعد في حماية الدولة من مشكلات كثيرة.

وقال خليفة في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المشروعات القومية الزراعية جزء من الامن القومي المصري؛ حين نتحدث عن 3-4 مليون فدان فهي تعد إضافة 50% من اجمالي مساحة مصر الزراعية وهو انجاز كبير للغاية"

وأضاف: "مشروعات التوسع الأفقي حققت اتاحة كبيرة في المنتجات الزراعية؛ وفرص العمل التي وفرت لأبنائنا وشبابنا كبيرة؛ سنويا جهاز مشروعات الخدمة الوطنية يحصل على بيانات المنضمين للنقابة ويتم ضمهم للعمل في مشروعات الجهاز".

وتابع: "على مستوى أهالينا في الوادي والدلتا؛ هناك كثير من التيسرات التي منحها السيد الرئيس للفلاحين مثل تأجيل ضريبة الاطيان الزراعية والزراعات التعاقدية مثل البنجر والقصب والقمح وإدخال محاصيل جديدة يشجع الفلاحين على زيادة انتاجهم".

وواصل: "ما قدمه الرئيس خلال 8 سنوات في قطاع الزراعة لم تشهده مصر من قبل؛ الفلاح المصري على مدى تاريخه هو مواطن شريف محب لوطنه".

وأوضح كان هناك رؤية استباقية لانشاء المشروعات الزراعية ولو لم تكن موجودة لواجهنا مشكلة كبيرة في المنتجات الزراعية".

وعن قرار إيقاف تصدير البصل قال خليفة: "القرار جيد للغاية وأحيي الحكومة عليه؛ تصدير البصل زاد 200 ألف طن عن العام الماضي؛ حين يرتفع سعر البصل بهذا الشكل كان يجب أن نضبط السوق من أجل المواطن المصري؛ القرار سوف يساعد في عمل اتزان داخل السوق المصري".

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وشهدت أسعار البصل خلال الساعات القليلة الماضية تحركا جنونيّا غير مسبوق، أشعل الأسواق المصرية وشكل أزمة لدى المواطنين؛ نظرا لكونه الخضار الأكثر استخداما عند الشعب المصري.

مصر لديها اكتفاء ذاتي من محصول البصل، إذ تنتج أكثر من 3 ملايين طن وتستهلك أكثر من مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويًا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن.