السبت 20 يوليه 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأدوية توضح حقيقة نقص الجيلاتين المستخدم في صناعة الدواء

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور علي عوف؛ رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية حقيقة نقص مادة الجيلاتين والتي تستخدم في صناعة كبسولات الدواء التي تحتوي على المادة الفعالة.

وقال عوف في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الكبسولة الجيلاتينية توضع فيها المادة الفعالة؛ هناك مصنعين في مصر تقوم بتصنيع الكبسولة والشركات الوطنية التي تصنع الدواء بدأت في الاتجاه للمصانع الوطنية لآنها تدفع مقابلها بالعملة المحلية".

وأضاف: "كان هناك ضغط كبير على المصانع وتواصلنا على هيئة الدواء على الفور؛ وبدأت المصانع في زيادة الطاقة الإنتاجية وفي الوقت الحالي لا يوجد نقص في الجيلاتين والمصانع قادرة على سد الاحتياجات المحلية بجانب المستورد".

وتابع: "المصنعان يوفران 40% من الاستهلاك المحلي وسوف ترتفع النسبة إلى 60% خلال الفترة المقبلة".

وعن وجود نقص في بعض أنواع الأدوية قال عوف: "في الوقت الحالي هناك قرار منذ 2017 ببيع الدواء بالسعر الموجود على العلبة ولكن أحيانا تحدث مشكلات حين يرتفع سعر الدواء فتقوم صيدلية ببيع الدواء القدم بالسعر القديم وصيدلية أخرى تبيع الدواء الجديد بالسعر الجديد".

وأوضح: "الصيادلة يقومون بضخ رأس مال أعلى من أجل الشراء بالسعر الجديد ولكن عموما وضع السوق مستقر وكل الأدوية التي ليس لها بدائل مخزونها 6 أشهر أما الأدوية التي لها بدائل ومثائل مخزونها من 6 أشهر إلى سنة".

وكانت تقارير قد أشارت إلى قرب حدوث أزمة في بعض الادوية بسبب نقص الجيلاتين المستخدم في صناعة الدواء وهو ما نفته شعبه الأدوية.

وتُعد صناعة الدواء في مصر من بين كبرى صناعات الدواء في المنطقة؛ حيث سجل حجم المبيعات من الأدوية 82.7 مليار جنيه عام 2021 (بيان متوقع بناء على مبيعات السوق من يناير 2021 حتى سبتمبر 2021)؛ ويعود ذلك إلى أساسيات السوق القوية، والتي تتمثل في التركيبة الديموغرافية المصرية، وتحسن وضع الاقتصاد الكلي في مصر خلال السنوات الأخيرة.

كما شهد حجم مبيعات سوق الدواء المصرية خلال الفترة (2016 – 2021) طفرة في معدل نمو سوق الدواء المصرية، حيث ارتفع بنسبة 98.3% في عام 2021 مقارنة بعام 2016.