الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إعلان الرئيس الجديد قبل 2 مارس.. لميس الحديدي توضح موعد الانتخابات الرئاسية

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الإعلامية لميس الحديدي؛ عن الموعد المتوقع للأجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة والتي أعلن عدة مرشحون محتملون عن خوضها.

وقالت الحديدي في خلال برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "كل الاستعدادت تجري على قدم وثاق لإعلان مواعيد الانتخاب وموعد فتح باب الترشح؛ انتهاء مدة الرئاسية الحالية ستكون 2 أبريل 2024 ولابد من البدء في اجراء الانتخابات؛ 4 أشهر قبل انتهاء مدة الرئاسة".

وأضافت: "بنتكلم عن 2 ديسمبر؛ الانتخابات لابد وأن تكون بحلول 2 ديسمبر كل التوقعات بتتكلم على انتخابات في منتصف ديسمبر وكل التوقعات تقول إن اللجنة العليا للانتخابات هتفصح عن المواعيد مطلع أكتوبر".

وتابعت: "لابد من إعلان اسم الرئيس الجديد قبل 2 مارس؛ 30 يوم قبل انتهاء مدة الرئاسة الحالية والتوقعات تقول أنه هيكون في تبكير للمواعيد لانه في 18 يناير تنتهي مدة الاشراف القضائي على الانتخابات وفقا لدستور 2014 اللي أدى 10 سنوات للاشراف القضائي".

وأوضحت: "الانتخابات وفقا للتوقعات منتصف ديسمبر أو ربما يكون في نهاية نوفمبر ولكن احنا خلاص قاب قوسين أو أدنى من اعلان الانتخابات الرئاسية وجدولها ومطلع العام المقبل سيكون لدينا رئيس جديد؛ أما الرئيس السيسي في مدة ثالثة وأخيرة طبقا للدستور أو يكون هناك رئيس جديد".

وواصلت: "الهيئة الوطنية للانتخابات عندها اجتماع بعد بكرة لتعلن عدد من المستجدات هل هتعلن تفاصيل المواعيد أو لا؛ أحنا ممكن بنتكلم في الاقتصاد أكتر ولكن السياسية هي الإطار العام أرجو أن الناس متكهرش السياسية؛ السياسة مهمة لأنها تضع الإطار الديموقراطي نتمني أن تكون مرحلة الانتخابات بداية لمرحلة سياسية جديدة بها حيوية".

واختتمت: "علينا أن ننتقل من مرحلة الاصطفاف إلى مرحلة التعدد ومرحلة حيوية المجتمع ومرحلة نقدر نقوي فيها الأحزاب والأحزاب تستطيع أن تقوم بدورها وتعبر عن كتل شعبية حقيقة؛ ناس كتير ممكن تعتبر أن المعارضة والنقد وأي حد بينتقد حاجة بينط من المركب؛ لا المعارضة ليست خيانة والانتقادات ليست خيانة طالما كلنا في إطار وطني واحد وهو لا عودة للاخوان وهو خط واضح نحب نقوله كل فترة وطالما احنا كلنا في الإطار الوطني من حق الجميع أن يتكلم".