الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تتراجع أسعار الألبان ومنتجاتها خلال الفترة المقبلة؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف أحمد صقر؛ نائب رئيس غرفة الإسكندرية التجارية؛ أسباب ارتفاع أسعار الألبان ومنتجاتها خلال الفترة الماضية.

وقال صقر في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نحن في شهر سبتمبر وهو نهاية موسم معين؛ لدينا في مصر خلال نوفمبر يكون هناك موسم البرسيم وموسم ظهور الألبان".

أضاف: "نمر حاليا بمرحلة نهاية موسم وبداية موسم؛ وهناك أسباب أخرى لارتفاع الأسعار وهي ارتفاع أسعار الأعلاف التي تستخدم في تغذية الحيوان المدر للبن بالإضافة إلى تراجع إنتاجية الحيوان خلال فصل الصيف".

وتابع: "هناك ارتفاع في تكلفة استيراد سلالات الحيوانات المدرة للألبان بالإضافة إلى ارتفاع أسعار منتجات الالبان لآنها تستخدم الالبان البودرة المستوردة ولكن الأسعار سوف تعود إلى طبيعتها خلال شهر نوفمبر".

وأكمل: "لابد أن يدخل البنك الزراعي لدعم مراكز تجميع الالبان لأن الامر سوف يتكرر أيضا في اللحوم ومصر غنية جدا بصناعة الالبان وهي مهمة للغاية ويجب أن نهتم بها بشكل استراتيجي".

وواصل: "في فرنسا هناك يوم يسمى يوم الفلاح يحضره رئيس الجمهورية لأنها صناعة مهمة؛ وهذه الصناعة تنتج أهم منتج للمواطن المصري؛ يجب أن نعمل على اتحاد للحوم والألبان تحت مظلة اتحاد الغرف أو الصناعات لأن الموضوع يحتاج إلى استراتيجية وإعادة هيكلة لصناعة الالبان في مصر وأهم ما فيها سلاسل الامداد؛ لابد أن نوفر التكاليف والاعلاف والأدوية البيطرية".

وأكمل: "يجب أن يكون لدينا تطوير للمنظومة الكاملة التي تدفع هذه الصناعة إلى الأمام خلال الفترة المقبلة".

ويبلغ إنتاج مصر من الألبان نحو 7ملايين طن سنويًا، في حين تُقدر الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج بنحو 2.2 مليون طن سنويًا يتم تعويضها عن طريق استيراد ألبان البودرة قيمتها بين 500 مليون دولار ومليار دولار سنويًا.

وارتفعت أسعار عدد من منتجات الألبان في الأسواق، حيث أعلنت شركات صناعة الألبان رفع الأسعار، فيما رفعت أخرى السعر دون الإعلان رسميًا.

وشهدت البلاد زيادة في أسعار الألبان ومنتجاتها خلال الفترة الماضية وخاصة منذ اندلاع أزمة الأعلاف قبل أن تتدخل الدولة لحل الأزمة من خلال الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف بشكل مستمر.