الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح تفاصيل الجهود المصرية لمساعدة الشعب الليبي

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، تفاصيل الجهود المصرية لمساعدة الشعب الليبي بعد كارثة العاصفة دانيال والتي تسببت في مقتل وإصابة آلاف الأشخاص.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس السيسي حين تولى المسؤولية قال إن أي دولة عربية سوف تتعرض لمشكلة مصر سوف تتدخل وتساعدها".

وأضاف: "ليبيا تعتبر أمن قومي مباشر لمصر وشاهدنا المشكلات التي ظهرت بعد سقوط القذافي وانتشار داعش في ليبيا قبل أن يتدخل الجيش الوطني الليبي ويطهرها من التنظيمات الإرهابية".

وتابع: "الرئيس اجتمع بالقادة الذين سيقومون بتنفيذ عمليات الإنقاذ في ليبيا مثل مدير إدارة المياه ومدير الإمداد والتموين ومدير الخدمات الطبية؛ البنية الأساسية في ليبيا ضربت بالكامل والرئيس وجه ببذل كل الجهود لدعم الأشقاء في ليبيا".

وأكمل: "تم إيفاد رئيس أركان القوات المسلحة وعدد من القادة لمعرفة ما يحتاج إليه الشعب الليبي وقام بنقل المتطلبات وتم تحديد الأجهزة التي تحتاج إليها القوات للعمل في البحث والإنقاذ؛ والرئيس حضر اصطفاف القوات المتجهة إلى ليبيا".

وأكمل: "كان لدينا مشكلة السيول في مصر خلال التسعينات والقوات المسلحة تعلمت الدروس المستفادة بعد انتهاء عمليات الإنقاذ؛ معسكرات الإيواء التي سوف تقوم مصر بإنشائها للمتضررين في ليبيا سوف تحتوي على جميع احتياجات المعيشة وسوف يتم إنشاء مستشفى ميداني ومطاعم ومدارس بالإضافة إلى عمليات الإنقاذ".

وأوضح: "الرئيس قرر تحرك حاملة المروحيات ميسترال وكانت تحمل المعدات الثقيلة وهي قادرة على حمل 400 مركبة وتوجهت إلى قاعدة طبرق؛ الميسترال تضم غرفتي عمليات و69 سرير وتستطيع إجلاء ألف فرد وهناك غطاسين وعناصر من الضفادع البشرية تحركت أيضا إلى ليبيا". 

وذكر: "المشكلة في الأساس سببها أن هناك سدين؛ وبعد رحيل القذافي انهار السدين وتحركت المياه وجرفت كل شيء وصدر قرار بخروج مجموعة من المهندسين العسكريين لمعرفة ما يمكن القيام به بخصوص السدين".

واختتم: “مصر لم تبخل بشيء للشعب الليبي؛ وهناك 4 مخابز تعمل هناك حاليا وأربعة مستشفيات ميدانية بالإضافة إلى الموجودة في الميسترال؛ المستشفى الميداني الواحدة تضم 150 سرير”.