السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| موعد تطبيق قرارات زيادة الأجور ومنحة المعاشات

الرئيس نيوز

قالت مصادر مسئولة بوزارة المالية لـ"الرئيس نيوز"، أنه يتم حاليا العمل على حساب تكلفة التكليفات الرئاسية للحكومة والخاصة بقرارات جديدة للحماية الاجتماعية لتكون الحزمة الثانية للدعم مع بداية العام المالي الحالي.

موعد تطبيق قرارات زيادة الأجور ومنحة المعاشات 

وشددت المصادر على أن الموازنة الحالية بالفعل تحتوى على 45 مليار جنيه لتمويل رفع حد الأدنى للأجور والذى تم في أبريل الماضي، ورفع حد الإعفاء الضريبي، وزيادة المقررات التموينية وغيرها من الإجراءات. 

وتابعت أن الزيادات الجديدة جارِ إجراء تعديل على جدول الأجور، وكذلك المعاشات لحصر التكلفة، مؤكدة أن مشروعات القوانين ستكون جاهزة للعرض على مجلس النواب في دور الانعقاد المقبل في أكتوبر لبدء التطبيق.

وأكدت المصادر تحريك الحدود الدنيا للدرجات الوظيفية المختلفة، حيث سيتم رفع 500 جنيه للدرجة للسادسة مع تحريك باقي الطبقات بخلاف منحة الغلاء التي سترتفع بقيمة 300 جنيه إضافية. 

وقالت المصادر إن تمويل الزيادات سيتم من الموازنة وإيراداتها في الوقت الحالي في ظل توقعات انتعاش عدد من الإيرادات وتحركات الدولة لإعادة التدفقات وزيادة حجم الاستثمار.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس السبت عن 8 قرارات بهدف تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين في إطار مواجهة الآثار الناجمة عن تداعيات جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وخلال كلمته لدى افتتاح مشروعات تنموية في محافظة بني سويف، وجه الرئيس السيسي، الحكومة والمؤسسات المعنيــة بالدولة لتنفيذ مـا يلي:

أولا: زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح 600 جنيه، بدلا من 300 جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

ثانيا: زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح 4 آلاف جنيه، بدلا من 3500 جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

ثالثا: رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة 25%، من 36 ألف جنيه، إلى 45 ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

رابعا: زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من "تكافل وكرامة"، بنسبة 15% لأصحاب المعاشات، وبإجمالي 5 ملايين أسرة.

خامسا: مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح 600 جنيه، بدلا من 300 جنيه، بإجمالي 11 مليون مواطن.

سادسا: سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة.

سابعا: قيام البنك الزراعي المصري، بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022.

ثامنا: إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.