الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "تستلزم رقابة على الأسواق".. خبراء: قرارات الرئيس الاجتماعية تخفف العبء على المواطنين

الرئيس نيوز

أشاد عدد من خبراء الاقتصاد بقرارات الحماية الاجتماعية التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، أثناء زيارته لمحافظة بني سويف، لافتتاح عدد من المشروعات الخاصة بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وشملت قرارات الرئيس السيسي الدرجات الوظيفية المختلفة والعلاوة الدورية والمعاشات وبدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين.

تقليل تبعات ارتفاع التضخم

واعتبر الخبراء أن القرارات الرئاسية تساهم في تقليل تبعات ارتفاع التضخم على المواطنين، مؤكدين أن الأثر الفعلي سيتحقق بشكل أكبر من خلال إحكام منظومة الرقابة على الأسواق لتنخفض أسعار السلع والخدمات. 

وقال د. خالد شافعي رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن القرارات الداعمة للمواطن وزيادة الأجور “إيجابية” لتقليل شعور المواطن بالأزمة الراهنة.

وأضاف شافعي لـ"الرئيس نيوز"،أن تلك القرارات يجب أن يصاحبها تشديد الرقابة على الأسواق لتقليل التفاوتات السعرية الموجودة حاليا، وحتى لا يتم استغلالها من قبل التجار لرفع الأسعار. 

وتابع أن دور الأجهزة الرقابية سيجعل المواطن يستشعر تأثير تلك القرارات، مشددا على ضرورة وجود قرارات بالتوازي تخص ضبط المتلاعبين في أسعار السلع.

ومن جانبه، أكد النائب تيسير مطر وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي تعد دعم حقيقي للمواطن بشكل مباشر وسط أزمات تواجه العالم.

انفراجة اقتصادية

وقال د. أيمن محسب، مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، إن قرارات الرئيس حملت رسائل أمل مهمة إلى كل المصريين، عن اقتراب حدوث انفراجة حقيقية على المستوى الاقتصادي.

وأضاف أنّ الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي أحدثت طفرة تنموية غير مسبوقة في جميع محافظات مصر، خاصة صعيد مصر الذي عانى من التهميش على مدار عقود، وهو ما جعله طاردا للسكان الذين يخرجون للبحث عن فرص عمل لائقة تضمن لهم حياة كريمة.

وتابع أنّ الدولة نجحت في تحسين مناخ الاستثمار في جميع محافظات الصعيد من خلال تحسين البنية التحتية، ورفع مستوى الخدمات المتاحة وإطلاق العشرات من المشروعات القومية الكبرى التي تستوعب الآلاف من الشباب الباحثين عن فرص عمل مناسبة دون الاضطرار إلى الانتقال إلى محافظات الوجه البحري.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت عن 8 قرارات بهدف تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين في إطار مواجهة الآثار الناجمة عن تداعيات جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

قرارات الرئيس السيسي اليوم 

وخلال كلمته لدى افتتاح مشروعات تنموية في محافظة بني سويف، وجه الرئيس السيسي، الحكومة والمؤسسات المعنية بالدولة لتنفيذ ما يلي:

أولا: زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

ثانيا: زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح "4" آلاف جنيه، بدلا من "3500" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

ثالثا: رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة "25%"، من "36" ألف جنيه، إلى "45" ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

رابعا: زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من "تكافل وكرامة"، بنسبة "15%" لأصحاب المعاشات، وبإجمالي "5" ملايين أسرة.

خامسا: مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، بإجمالي "11" مليون مواطن.

سادسا: سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة.

سابعا: قيام البنك الزراعي المصري، بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022.

ثامنا: إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.