الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«لا تنزعجوا من الدخان».. تنويه مهم للمواطنين بسبب المترو

الرئيس نيوز

وجهت الهيئة القومية للأنفاق تنويهًا للمواطنين بسبب أعمال تنفيذ عدد من المحطات في الخط الثالث من المترو، في إطار خطة وزارة النقل لمد شريان النقل النظيف والحيوي عبر العديد من مناطق القاهرة الكبرى.

ونوهت الهيئة، أنه في إطار الحماية المدنية الخاصة بسلامة الركاب تم تحديد موعد إجراء اختبارات مكافحة الحريق وإنذار الحريق وسحب الدخان في بعض محطات المترو الجديدة، تحديدًا في محطة الطريق الدائري كنموذج للمحطات العلوية بالمرحلة الثالثة (ب) من الخط الثالث لـ المترو، ومحطة السودان كنموذج للمحطات النفقية بالمرحلة الثالثة (ب) من الخط الثالث لـ المترو، الأحد المقبل، اعتبارًا من الساعة العاشرة صباحًا.

وتهيب الهيئة بسكان هذه المناطق بعدم القلق أو الخوف في حالة ظهور دخان أو رائحة حريق في أوقات إجراء الاختبارات بتلك المحطات.

ويمتد الجزء الجزء الثاني من المرحلة الثالثة في الخط الثالث للمترو بطول 6.6 كم، ويشتمل على 6 محطات «1 محطة نفقية وهي السودان - 4 محطات علوية هي إمبابة والبوهي والقومية والطريق الدائري - 1 محطة سطحية وهي المحطة النهائية عند محور روض الفرج».

وتمتد المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو بطول 17.7 كم، وتشتمل على 15 محطة، من العتبة حتى ميدان الكيت كات، لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولًا إلى الطريق الدائري، وجنوبًا إلى المهندسين وبولاق الدكرور مارًا بشارعي وادي النيل وجامعة الدول العربية، ثم تمتد إلى جامعة القاهرة.

ويتم تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو على 3 أجزاء، وتم في أكتوبر 2022 افتتاح الجزء الأول منها بطول 4 كم، بعدد 4 محطات نفقية، الذي حقق بافتتاحه تبادل خدمة نقل الركاب بين الخطين الثالث والأول للمترو.


يعتبر الخط الثالث للمترو أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، حيث يمتد بطول 41.2 كم، وهو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي «شبكة مترو الأنفاق – خطا المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف»، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومونوريل غرب النيل في محطة وادي النيل.

كما يشتمل الخط الثالث للمترو على ورشة على مساحة 65 فدانًا مجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطارًا.