الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم قطاع الأعمال الزراعية في مصر

الرئيس نيوز

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضًا بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لشركة عافية الدولية لصناعة زيت الطعام.

وأشار البنك عبر تقرير نشره على موقعه الإلكتروني إلى أن هذا الاستثمار يأتي بهدف تنويع وتعزيز الاستدامة البيئية لسلسلة القيمة كما سيعزز التمويل قدرة الشركة على مواجهة تحديات الأمن الغذائي.

ويدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قطاع الأعمال الزراعية في مصر بقرض بقيمة 20 مليون دولار أمريكي لشركة عافية الدولية، إحدى أكبر الشركات المصنعة للزيوت النباتية والسمن الصالحة للأكل في البلاد وسيدعم تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية متطلبات رأس المال العامل للشركة وشراء المواد الخام، بما في ذلك الزيوت النباتية الخام السائبة. كما سيساعد الشركة على تنويع مصادر تمويلها من خلال توفير ما يقارب 15 في المائة مما تحتاجه سنويا.

وكان للحرب على أوكرانيا تأثير كبير على الأمن الغذائي العالمي، حيث تعد كل من روسيا وأوكرانيا من كبار المصدرين للسلع الأساسية مثل القمح وزيوت الطعام. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، وخاصة في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، التي تعتمد بشكل كبير على الواردات الغذائية والسلع الأساسية من هذين البلدين.

ومن خلال هذا الاستثمار الجديد، يساعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية شركة عافية الدولية على تنويع وتعزيز سلسلة القيمة المحلية الخاصة بها من خلال إضافة موردين محليين جدد وتحسين الجودة ومعايير التشغيل، مما سيساعدها على التوسع في أسواق تصدير جديدة.

وبالإضافة إلى ذلك، يساعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منظمة عافية الدولية على رفع معايير الإدماج الخاصة بها من خلال الترويج لبرنامج تدريب داخلي يراعي الفوارق بين الجنسين والذي من شأنه أن يزيد من وصول المرأة إلى فرص العمل والتدريب.

جدير بالذكر أن عافية العالمية هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة صافولا للأغذية، وهي مملوكة في النهاية لمجموعة صافولا، وهي شركة مساهمة عامة مقرها في جدة وواحدة من شركات الأعمال الزراعية الرائدة في المملكة العربية السعودية والتي تتمتع بحضور قوي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

ومنذ عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 10.4 مليار يورو في 167 مشروعًا في مصر، مع ما يقرب من 57% من محفظته في مشاريع القطاع الخاص.