الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

الزراعة: أسعار الأعلاف بدأت في التراجع.. والإفراج عنها كلف الدولة 3 مليارات دولار

الرئيس نيوز

قال محمد القرش، متحدث وزارة الزراعة، إن هناك متابعة أسبوعية ودورية للإفراج عن شحنات الأعلاف من الجمارك، مشيرًا إلى أنه يتم الإفراج عن الأعلاف بعد اجتماعات وتنسيقات مع اتحاد المنتجين والمربين للتعرف على احتياجاتهم منها.

وأوضح القرش في تصريحات تلفزيونية على قناة الشمس الفضائية مع الإعلامي أحمد سالم، أنه تم الإفراج عن 7.6 مليون طن من الأعلاف، متابعًا: أن هذا الرقم يعد كبير فقد كلف الدولة أكثر من 3 مليارات دولار من توفير العملة الأجنبية، مما يؤكد على جدية الدولة في الإفراج عن شحنات هذه الأعلاف.

ولفت متحدث وزارة الزراعة قائلا: نتابع وصول شحنات الأعلاف من المستوردين مرورًا بمصانع الأعلاف وإلى المربين من أجل ضمان وصولها بأسعار مناسبة، وأنه بدأ يحدث تراجع في أسعار خامات الأعلاف، مما يضمن توفير مزيد من المعروض أمام المواطنين.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قالت إن إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من 16 أكتوبر 2022 حتى 1 يونيو 2023 5.4 مليون طن منهم 4 ملايين طن ذرة، 1.4 مليون طن فول صويا وإضافات أعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 2.6 مليار دولار.

وأوضحت أن الإفراج يستهدف توفير كميات في الأسواق من الذرة والصويا وهي المكونات الأساسية لأعلاف الدواجن وأيضا حيوانات المزرعة.