الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ استشعار عن بعد يحذر من أعاصير وتسونامي على البحر المتوسط

أرشيفية
أرشيفية

فسر الدكتور هشام العسكري؛ أستاذ الاستشعار عن بعد ونظم علوم الأرض بجامعة تشابمان الأمريكية حدوث العاصفة دانيال التي ضربت اليونان وليبيا وأجزاء من مصر.

وقال العسكري في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "تحدثنا في وقت سابق عن البحر المتوسط وتأكدنا من ارتفاع درجة حرارته 2.5 درجة خلال 30 عام؛ حين تزيد درجة الحرارة تزيد عمليات البخر في الغلاف الجوي".

وأضاف: "وقود الأعاصير الأساسي هو بخار الماء إذن ما هو المتوقع من ارتفاع درجة حرارة جسم مائي عما هو متوقع؛ تحدثنا وقلنا عن أنه قد يحدث أعاصير شبيهه بالأعاصير الاستوائية مماثلة للتي تحدث في المحيط الأطلنطي".

وتابع: "الاعصار الحالي هو البداية في تغير البيئة البحرية في البحر المتوسط؛ الاعصار طبيعته التواجد على الجسم المائي وحين يتحرك الاعصار على الجسم المائي يقوم بامتصاص بخار الماء الموجود؛ البداية تكون المنخفض الجوي ويزداد قسوة ثم يتحرك إلى مجال الاعصار وفي الاعصار يحدث واحد أو اثنين أو ثلاثة".

وأكمل: "ما نراه هو شيء متوقع وتحدثنا فيه سابقا؛ لا نهون ولا نهول؛ في ظل التغيرات المناخية مع زيادة درجات حرارة الكوكب؛ المحيطات أكثر ما يمتص الحرارة والمتوقع أن تزيد درجة حرارة البحر المتوسط بـ 5.5 درجة بنهاية القرن؛ 5 درجات زيادة عن المألوف يبشر بشيء صعب من ناحية الأعاصير؛ ومع غزارة الأمطار يمكن أن تسبب ما يشبه موجات التسونامي التي تحدث من الزلازل".

وواصل: "من الممكن أن يحدث تسونامي في أي جسم مائي؛ شاهدنا ظواهر لم تكن تحدث في السابق؛ المشكلة حين نتحدث عن الكوارث الطبيعية نظن أننا في معزل عنها وحين نتحدث عن موضوع معين قد تجد بعض الاستجابة أو بعض التهوين".

وأوضح: "جميع الخصائص الفيزيائية والكيمائية في الغلاف الجوي وعلاقته بالغلاف المائي يبشر ويؤكد أن ما نتحدث عنه يمكن ان يحدث وأن نشهد كميات اعاصير أكبر على البحر المتوسط وبقسوة اعلى".

واختتم: "الأمر يتطلب منا الاستعداد؛ الدولة والمواطنين معا لأننا لسنا متسببين في ذلك؛ الدولة عليها مسؤولية وهي تقوم به والأفراد لديهم دور ويجب أن يقوموا به أيضا".