الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الرياح والأتربة وصلت القاهرة الكبرى.. الأرصاد تكشف تطورات العاصفة دانيال

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور محمود شاهين؛ مدير إدارة التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ عن تطورات العاصفة دانيال والتي تشهدها البلاد بداية من اليوم.

وقال شاهين في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نوهنا في الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى المنخفض الجوي المتعمق والمعروف بالعاصفة دانيال والمتسبب في المطار الغزيرة وليبيا".

وأضاف: "أكدنا أن المنخفض الجوي يفقد طاقته بمجرد دخوله إلى الأراضي الليبية؛ وبدأ بالفعل يفقد قوته ثم بدأ يدخل إلى الأراضي المصرية وبرياح قادمة جنوبية غربية أثرت على المناطق الغربية المصرية مثل مطروح والإسكندرية؛ وامتدت الأتربة ونشاط الرياح إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري".

وتابع: "المنخفض الجوي أيضا تسبب في ارتفاع درجة الحرارة على القاهرة إلى 37 درجة وانخفاض الرؤية الأفقية؛ وبدأت سقوط أمطار على السلوم ومطروح ومع تقدم ساعات اليوم سوف تصل الأمطار إلى الغزيرة ثم تتقدم الامطار إلى الإسكندرية ما بين خفيفة إلى متوسطة".

وأكمل: "نشهد حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية وانخفاض في الرؤية الافقية؛ وننصح السادة المواطنين أصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية تجنب التعرض المباشر إلى الأتربة".

وأوضح: "مع تقدم الأيام وغدا الثلاث سوف تتقدم الرياح إلى شمالية غربية وتتراجع درجات الحرارة أربعة درجات عن اليوم؛ وسوف نشهد أمطار في محافظات الوجه البحري وتكون خفيفة إلى متوسطة ثم تشهد القاهرة امطار خفيفة".

وواصل: "المحافظات الشمالية مثل البحيرة وكفر الشيخ ودمياط قد تشهد أمطار متوسطة ونناشد السادة قائدي السيارات على طرق هذه المحافظات القيادة بحذر كما نناشد المواطنين الابتعاد عن أعمدة الكهرباء".

وضربت العاصفة دانيال اليونان ثم الأراضي الليبية وتسببت في أضرار بالغة للمدن الليبية فيما أشارت مصادر إلى وفاة ما يزيد عن 2000 شخص جراء العاصفة.

وفي قت سابق من اليوم، أعلن الهلال الأحمر في مدينة بنغازي الليبية، أن حصيلة ضحايا الإعصار دانيال في مدينة درنة ارتفع إلى 150 وفاة وأكثر من 100 مفقود.

من جانبه، قال رئيس هيئة السلامة الوطنية في مدينة درنة الليبية، فتحي الكريمي، اليوم الإثنين، إن جميع جسور المدينة انهارت بسبب العاصفة دانيال وأصبحت كل مداخلها مغلقة.