الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بلومبرج: مصر تسمح بتوريد صفقة القمح الأخيرة من أي منشأ

الرئيس نيوز

صرح وزير التموين علي المصيلحي، في مقابلة أجرتها وكالة بلومبرج، أنه سيتم السماح لشركة سولاريس السويسرية لتجارة المحاصيل بخيار توريد الحبوب من أي منشأ إلى صفقة القمح الخاصة الأخيرة لمصر.

ولفت الوزير إلى إن شركة سولاريس يتعين عليها إبلاغ المشتري، الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للدولة، بالمواصفات والمعايير والمستندات الخاصة بالمنشأ الجديد مقدمًا، حيث يجب أن تلتزم الحبوب بمعايير العقد ويتعين على الشركة أيضًا الإفصاح عن أسعار العقود وأسعار الشحن.

وكان الوزير قد أكد قبل أسبوع، وتحديدًا بتاريخ 4 سبتمبر، أن الهيئة العامة للسلع التموينية حجزت بالفعل 480 ألف طن من القمح الروسي في مفاوضات مباشرة. 

وكانت وكالة رويترز أول من نشر أنباء شراء القمح الروسي كما قدمت مصر في يونيو بدلًا مماثلًا للشركة مقابل السلعة الاستراتيجية.

من المتوقع أن تبدأ مصر في يناير 2024 جني ثمار الاتفاق المبرم مع شركة الظاهرة الإماراتية لشراء قمح مستورد منها بقيمة 500 مليون دولار، والجدير بالذكر أن عملية الشراء ستجري عبر المناقصات التنافسية المعتادة للهيئة العامة للسلع التموينية وستشتري مصر بموجب الاتفاق، قمح طحين، كل عام، تصل قيمته إلى 100 مليون دولار، لمدة 5 سنوات.