الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| الأرصاد توضح تأثير العاصفة دانيال على الأراضي المصرية

العاصفة دانيال تخلف
العاصفة دانيال تخلف دمار شديد في ليبيا

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تأثير العاصفة دانيال التي ضربت الأراضي الليبية في الوقت الحالي على مصر.

وقالت غانم في مداخلة مع برنامج "الستات" المذاع على قناة "النهار": "السواحل الليبية الآن تتأثر بالعاصفة دانيال وهي منخفض جوي متعمق يصاحبه سقوط أمطار غزيرة أدت لفيضانات بالإضافة لسرعات رياح عالية وصلت إلى 75 كم في الساعة".

وأضافت: "المنخفض الجوي سوف يتحرك باتجاه مصر بداية من يوم الاثنين ولكنه أقل تأثيرا؛ المنخفض وصل إلى حد العاصفة في ليبيا واليونان ولكنه سوف يتحول في مصر إلى منخفض جوي".

وتابعت: "المنخفض سوف يبدأ على المنطقة الغربية في البداية والأمطار ستكون بين المتوسطة والغزيرة على محافظة مطروح وتمتد في المساء إلى بعض مناطق الإسكندرية يوم الاثنين؛ والامطار سوف تمتد يوم الثلاثاء إلى بعض المناطق الداخلية جنوب وشمال الوجه البحري وقد تمتد الأمطار إلى القاهرة الكبرى".

وواصلت: "الأمطار متفاوتة الشدة وستكون أشد على السواحل الشمالية؛ الثلاثاء المقبل سوف يكون هناك فرص لسقوط الأمطار على القاهرة الكبرى؛ الأمطار سوف تبدأ يوم الاثنين وتستمر إلى الثلاثاء والأربعاء وبقية أيام الأسبوع سوف تتوقف الأمطار".

وأكملت: "الأمطار سوف تؤثر بشكل كبير على مطروح وسيوة والسلوم ولكن الأمطار قد تكون أقل على العلمين والساحل الشمالي؛ وسوف يكون هناك سرعات عالية للرياح مثيرة للرمال والأتربة بشكل كبير".

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أكدت أن العاصفة دانيال غادرت اليونان مخلفة وراءها أضرارًا كبيرة وخسائر فادحة نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة، ثم تحركت نحو الأراضي الليبية لتكون ليبيا على موعد مع الأمطار الغزيرة، وفرص كبيرة لتتشكل السيول كما يتوقع نشاط في سرعات الرياح وارتفاع كبير للأمواج.

وأوضحت أن العاصفة بدأت تأخذ وضع الدوران حول مركز المنخفض لتشكل عينًا مغلقة، مشيرة إلى أنها قد تكون اكتسبت خصائص استوائية ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة في وقت قصير.

كما أوضحت الأرصاد أنه لا يزال هناك اختلاف واضح بين مخرجات النماذج العددية لتوقع مسار العاصفة بدقة حيث تختلف النماذج فيما بينها على أين سيكون مسار مركز المنخفض، وهل في اتجاه بنغازي أو أجدابيا أو سرت.