الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي يعلق على بيان قمة العشرين

أرشيفية
أرشيفية

علق أوليفيه كاديك؛ نائب رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الفرنسي على البيان الختامي لقمة العشرين والذي لم يقم بإدانة روسيا بسبب الازمة الأوكرانية.

وقال كاديك في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نعلم جيدا بأن روسيا تتبنى القوة في أوكرانيا وأن هذا كله تم الاجماع على إدانته من الدول ومخرج مجموعة العشرين مهم؛ ولكن البيان ليس عادلا".

وأضاف: "عدم ذكر اسم روسيا في البيان الختامي لا يعتبر ادانة للاعتداء الروسي على أوكرانيا ولا يعتبر اعترافا بتصرفاتها أيضا؛ الإدانة الدولية لتصريحات الرئيس الروسي بشأن السلاح النووي كانت منذ بداية الحرب في أوكرانيا".

وتابع: "روسيا حصلت على كل الترسانة النووية للاتحاد السوفيتي بعد انهياره؛ والتصريحات بشأن استخدام الأسلحة النووية غير مقبولا على الإطلاق".

وعن موقف فرنسا من الأوضاع في النيجر قال كاديك: "القرار الخاص بتواجد القوات الفرنسية في النيجر يعود إلى الرئيس الفرنسي؛ لقد قمنا بإدانة الانقلاب في النيجر ودعونا إلى إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم".

وواصل: "نعرف أن هناك تطورا في هذا الوضع ونعمل على تحسين الأوضاع السياسية والقرار يعود إلى السيد الرئيس بخصوص إعادة تموضع القوات الفرنسية في النيجر".

وأوضح: "مجموعة غرب أفريقيا الاقتصادية هددت باستخدام القوة لمواجهة انقلاب النيجر واستدعت فرنسا للمساعدة من اجل إعادة الرئيس المعزول محمد بازوم وهو نداء من المنظمة إلى فرنسا وسوف تقوم فرنسا باتخاذ القرار الملائم".

وكان المجلس العسكري الانتقالي في النيجر قد أمهل السفير الفرنسي مهلة من أجل الرحيل عن البلاد وهو القرار الذي رفضته فرنسا وأصرت على الإبقاء على سفيرها بدعوى أن السلطة الحالية غير شرعية ولا يحق لها اتخاذ القرار.

كما أعلن المجلس الانتقالي في النيجر عن إلغاء الاتفاقات العسكرية مع فرنسا وإمهال القوات الفرنسية الموجودة في أحدى القواعد العسكرية مهلة من أجل الرحيل عن البلاد.

وفي المقابل رفضت الحكومة الفرنسية سحب السفير الفرنسي من النيجر أو سحب قواتها العسكرية الموجودة هناك بداعي أن السلطة الحاكمة حاليا ليست شرعية ولا يحق لها اتخاذ أي قرارات تخص الاتفاقات الثنائية بين البلدين.