الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باحث يكشف أسباب قرار الولايات المتحدة توريد قذائف اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

كشف الباحث في الشأن الروسي باسل الحاج جاسم؛ أسباب القرار الأمريكي بتوريد قذائف اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا.

وقال جاسم في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أن قذائف اليورانيوم المنضب تسبب كثير من الإصرار للأرض والسكان ولكن الولايات المتحدة لم توقع على اتفاقية منع استخدام هذه القذائف والهدف اليوم جعل الهجوم الأوكراني المضاد ذو فائدة".

وأضاف: "الهجوم الأوكراني المضاد على الرغم من مرور أكثر من شهرين لم يحقق أي نتائج يمكن التعويل عليها في أي طاولة مفاوضات ومن هنا جاء تزويد الولايات المتحدة الجانب الأوكراني بهذه القذائف لمحاولة كسر التحصينات الأوكرانية وإلحاق أكبر ضرر بالقوات الروسية".

وتابع: "روسيا تسيطر قرابة الـ 20% من الأراضي الأوكرانية ولم تتمكن أوكرانيا رغم الدعم الغربي الكبير من استعادة سوى مئات الكيلومترات؛ وهو يعتبر تراجع كبير وعدم القدرة على استمرار مجابهة روسيا خاصة أننا نقترب من الانتخابات الامريكية وقد تكون أحد أبرز أسباب زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى أوكرانيا وزيادة استمرار الاهتمام الأمريكي بالأزمة وطمأنة الحلفاء في كييف وإعطاء دعم سياسي ومعنوي للقوات الأوكرانية".

وأكمل: "المؤكد أن مرحلة الانتخابات الرئاسية الأمريكية ستكون نقطة مفصلية في هذا الصراع وقد يأتي رئيس أمريكي أخر؛ الجمهوري دونالد ترامب تحدث عدة مرات أنه لو كان رئيسا لأوقف الحرب خلال ساعة ومن هذا الباب يمكننا التكهن بمألات الصراح حال تولي ترامب الرئاسة".

وواصل: "لا يمكن الحديث عن أسلوب اقناع الولايات المتحدة لحلفائها في الناتو؛ معروف أن الولايات المتحدة هي التي توجه الناتو ومعروف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حين صب غضبه على دول كبرى مثل ألمانيا لأنهم لا يخصصون هذا الحجم الكبير من الانفاق على حلف الناتو بقدر ما تقوم الولايات المتحدة بتحمل كل الأعباء تقريبا وبالتالي الولايات المتحدة تفرض القرار النهائي في مثل هذه الصراعات".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة ستورد مقذوفات اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا في إطار حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 175 مليون دولار.

وبحسب بيان صحفي، فإن الشحنات المعلن عنها من المستودعات العسكرية الأمريكية تضمنت قذائف دبابات "أبرامز" عيار 120 ملم تحتوي على اليورانيوم المنضب.