السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يوضح أسباب تراجع استهلاك السجائر في مصر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور وائل صفوت؛ رئيس الاتحاد العربي لمكافحة التبغ والتدخين؛ أن الأرقام الرسمية بشان استهلاك السجائر لا تعد الأرقام الواقعية على الأرض.

وقال صفوت في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "نحن من الدول التي يزيد معدل التدخين فيها بين الشباب والفئات العمرية الصغيرة خاصة مع وجود أنواع عديدة من التبغ والسجائر المهربة".

وأضاف: "هناك كيانات وشركات أخرى تنتج تبغ الشيشة وأيضا التبغ المهرب الذي يحصل على نسبة 30% من المبيعات خاصة مع ارتفاع الأسعار وندرة السجائر؛ الإعلان الرسمي كان استهلاك المصريين 70 مليار سيجارة ولكن العدد أكبر".

وتابع: "لدينا أيضا السجائر الالكترونية أو التبغ المسخن؛ والأرقام المعلنة عن استهلاك السجائر هو انتاج الشركة الشرقية فقط؛ لدينا مليون إلى 2 مليون شخص يستخدمون الفيب بالإضافة إلى 20 مليون مدخن من بينهم 6 مليون يدخنون التبغ المهرب لرخص سعره".

وأكمل: "نهتم بصحة الانسان؛ ونستهلك 4 مليار علبة سنويا طبقا لإحصائيات الشركة الشرقية وهي نسبة طبيعية بالنسبة لعدد السكان ولكنها كعدد كبير ونحن أكبر دول في المنطقة كعدد وليس كنسبة؛ الأردن ولبنان أعلى من مصر كنسبة؛ 50-60 من الشعب في هذه الدول من المدخنين".

وواصل: "علبة السجائر الشعبية سعرها 24 ولكن تباع بسعر 40 وفارق السعر يذهب إلى المورد ولا تستفيد الدولة من الضرائب؛ ونفس الشيء بالنسبة إلى الفايب؛ لا تضاف الضريبة على السائل التبغي وهناك مليارات لا تحصل عليها الدولة جراء ذلك".

وذكر: "رئيس شعبة الدخان يقول إن الدولة تخسر بسبب هذا الأمر وأنا اتفق معه؛ المدخن يريد أدوية للعلاج ويريد منتج تبغى جيد وتوعية؛ ما حدث مؤخرا أهدر كثير من الأموال على الدولة".

وأوضح: "هناك أكثر من سبب لانخفاض استهلاك السجائر وفقا للأرقام الرسمية؛ السبب الأول الاتجاه لأنواع أخرى من التدخين مثل التبغ المسخن وأيضا استخدام السجائر المهربة الغير خاضعة للرقابة على الإطلاق وهو ما يجعل الناس بدلا من أن تقوم بتدخين 70 مليار سيجارة تدخل 60 مليار والسبب هو اللجوء إلى أنواع أخرى وليس انخفاض اعداد المدخنين".