الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية الأمريكي من كييف: عازمون على إعادة بناء اقتصاد أوكراني قوي

الرئيس نيوز

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة "غير معلنة"، مع دخول هجوم أوكرانيا المضاد على القوات الروسية، شهره الرابع.

وقال  بلينكن، في أعقاب وصوله إلى كييف: "نريد أن نتأكد من أن أوكرانيا لديها ما تحتاجه، ليس فقط للنجاح في هجومها المضاد، ولكن ليكون لديها ما تحتاجه على المدى الطويل، للتأكد من أن لديها رادعًا قويًا".

وأضاف: "نحن عازمون أيضًا على مواصلة العمل مع شركائنا وهم يبنون ويعيدون بناء اقتصاد قوي وديمقراطية قوية".

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، في مؤتمر صحفي، إن بلينكن "سيعلن على الأرجح عن حزمة جديدة من المساعدات الأميركية تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار".

وتستغرق زيارة بلينكن يومين، حيث سيقضي الليل في كييف، إذ سيكون المسؤول الغربي الأول الذي يزور كييف ويبيت فيها منذ انطلاق الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وأوضح المسؤول الأمريكي، أن من المتوقع أن يلتقي بلينكن، في أول رحلة يقوم بها مسؤول أميركي كبير إلى كييف منذ بدء الهجوم المضاد الأوكراني، بالرئيس فولوديمير زيلينسكي، ووزير خارجيته ديميترو كوليبا من بين مسؤولين آخرين، إضافة إلى شخصيات من المجتمع المدني.

ونقلت تقارير إعلامية، عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن الهجوم المضاد كان بطيئًا للغاية وأعاقته التكتيكات السيئة، وهي انتقادات أغضبت المسؤولين الأوكرانيين ودفعت كوليبا إلى إخبار منتقديه بـ"التزام الصمت".

واستعادت أوكرانيا، أكثر من 10 قرى وتجمعات سكنية صغيرة منذ بدء هجومها المضاد، لكن زحف جنودها نحو الأراضي الخاضعة لسيطرة روسيا، تباطأ بسبب حقول الألغام الشاسعة والخنادق التي تركتها موسكو.

وحرص المسؤولون الأمريكيون على عدم انتقاد التكتيكات العسكرية الأوكرانية علنًا، وقالوا الأسبوع الماضي، إنهم لاحظوا تقدمًا أوكرانيًا ملحوظًا في جنوب زابوروجيا.

وتود واشنطن إجراء مناقشة مع الأوكرانيين بشأن كيفية سير الهجوم، وتقييم احتياجات ساحة المعركة، إضافة إلى أي خطوات قد تكون مطلوبة لتعزيز أمن الطاقة في أوكرانيا قبل أشهر الشتاء المقبلة، بحسب المسؤول، الذي رفض كشف هويته.

وأضاف المسؤول: "أعتقد أن الأهم هو أن نحصل على تقييم حقيقي من الأوكرانيين أنفسهم. نريد أن نرى ونسمع كيف يعتزمون المضي قدمًا في الأسابيع المقبلة".

وقدمت الحكومة الأمريكية حتى الآن أكثر من 43 مليار دولار من الأسلحة والمساعدات العسكرية الأخرى لأوكرانيا. وتأمل كييف في استلام طائرات F-16، تعهدت دول حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الكونجرس، في أغسطس الماضي، بالموافقة على مساعدة إضافية لأوكرانيا بقيمة 24 مليار دولار.

وقد يواجه هذا الطلب معارضة في الكونجرس، حيث يرغب بعض الجمهوريين القريبين من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تقليص المساعادت التي ترسلها واشنطن إلى أوكرانيا.