الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

لم يترك مناسبة إلا حضرها.. مصطفى الفقي يروي كيف عزز السيسي دور مصر بإفريقيا

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن «مصر لازالت قبلة للجميع»، لافتًا إلى أن «الجيش المصري له مكانة كبيرة في إفريقيا والعالم العربي».

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن مصر تستهدف استقرار القارة الإفريقية ورفع شأنها عالميًا، قائلًا إن «القاهرة لا تستطيع الهرب من الانتماء للقارة السمراء».

وأشار إلى أن «مصر لعبت دورًا كبيرًا في حركة التحرر الوطني»، مشيدًا بالجهود الجبارة التي بذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مستوى العلاقات المصرية – الإفريقية، بعدما تولى رئاسة الاتحاد الإفريقي عام 2019.

وأكمل: «الرئيس السيسي عندما تولى رئاسة الاتحاد بذل جهدًا جبارًا، ما ترك مناسبة إفريقية إلا وحضرها، والأمر ساهم في إعادة المصداقية لدور مصر في القارة».

واستشهد بزيارات الرئيس المتكررة في إفريقيا، وتوجيهه بتحرير القارة من فيروس سي، والدعم العسكري لكل الجيوش الإفريقية، والدعم اللوجستي المقدم لدولها.

واستطرد: «الرئيس السيسي قال لي: (مكتبة الإسكندرية مش بتاعة الغرب فقط، بل تتبع آسيا وإفريقيا والحوض العربي حتى نوزع اهتماماتنا)».

ونوه أن الأحداث في السودان أدت إلى تغير الأوضاع في العديد من الدول الإفريقية، لافتًا إلى أن «انشقاق الجيوش وتكوين المليشيات ما بين فاجنر الروسية إلى قوات الدعم السريع السودانية، مسألة خطيرة وتحتاج مناقشة».