الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لقاء مرتقب بين بوتين وزعيم كوريا الشمالية (تفاصيل)

الرئيس نيوز

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلًا عن مصادر أمريكية وغربية، الاثنين، إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، يعتزم السفر إلى روسيا في سبتمبر الجاري للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، فيما تبحث موسكو إجراء تدريبات عسكرية مع بيونج يانج.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن كيم سيسافر من بيونج يانج، على الأرجح بقطار مصفح، إلى فلاديفوستوك على ساحل المحيط الهادئ في روسيا، ليجتمع هناك مع بوتين.

وقال مسؤولون أمريكيون وغربيون إنه "من المحتمل أن يوافق كيم على إرسال قذائف مدفعية وصواريخ مضادة للدبابات إلى موسكو، يرجح أنه سيتم استخدامها في أوكرانيا، وفي المقابل ستزود روسيا، كوريا الشمالية بتكنولوجيا متقدمة للأقمار الصناعية والغواصات النووية". كما يسعى كيم أيضًا لـ"الحصول على مساعدات غذائية لبلده الفقير".

ووفقًا للمسؤولين، فإن بوتين وكيم سيلتقيان في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في فلاديفوستوك، لحضور فعاليات المنتدى الاقتصادي الشرقي الذي من المقرر أن يستمر من 10 إلى 13 سبتمبر، إلى جانب زيارة الرصيف البحري 33، حيث ترسو السفن البحرية من الأسطول الروسي في المحيط الهادئ.

وقال مسؤول لـ"نيويورك تايمز"، إن إحدى المحطات المحتملة لكيم بعد فلاديفوستوك هي قاعدة "فوستوشني" الفضائية، وهي مركز إطلاق فضائي، حيث تم إطلاق أول صاروخ منها في عام 2016، على بعد حوالي 950 ميلًا شمال فلاديفوستوك.

وفي أواخر أغسطس الماضي، سافر وفد من حوالي 20 مسؤولًا كوريًا شماليًا، بينهم مسؤولون مشرفون على البروتوكولات الأمنية، بالقطار من بيونج يانج إلى فلاديفوستوك، ثم سافروا جوًا إلى موسكو، في إشارة إلى أن كوريا الشمالية كانت جادة بشأن زيارة كيم.

وزار كيم روسيا لأول مرة في عام 2019، عندما وصل إلى فلاديفوستوك على متن قطاره الأخضر المدرع للقاء بوتين.