الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل ترتفع أسعار السجائر بعد الاستحواذ الإماراتي على 30% من الشرقية للدخان؟

الرئيس نيوز

قال منصور عبد الغني، المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال، إن ضخ شركة «جلوبال القابضة للاستثمار» الإماراتية مبلغ 150 مليون دولار؛ لشراء المواد التبعية اللازمة لصناعة التبغ بالشركة الشرقية للدخان؛ سوف يساهم في حل أزمة السجائر التي يشهدها السوق مؤخرًا.

ورد خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «حضرة المواطن»، مع الإعلامي سيد علي، المذاع عبر شاشة قناة «الحدث اليوم»، مساء الإثنين؛ نقص توافر السجائر بالأسواق إلى انخفاض مخزون التبغ في الخارج؛ نتيجة أزمة اللوجستيات ونقص سلاسل الإمداد التي يتعرض لها الاقتصاد العالمي منذ العام الماضي؛ نتيجة الحرب الروسية- الأوكرانية، معقبا: «المشكلة لم تكن انعكاس لنقص العملة على الإطلاق».

وأشار إلى استحواذ «جلوبال» الإماراتية على حصة 30 % من أسهم الشرقية للدخان مقابل 625 مليون دولار، بالإضافة إلى ضخ المستثمر مبلغ 150 مليون دولار؛ لشراء المواد الخام اللازمة للتصنيع، وفق بيان مجلس الوزراء أمس الأحد، متابعا: «اطمئن الناس أسعار السجائر كما هي؛ ولن تشهد أي زيادات، فالشركة ليست مسئولة عن تحديد الأسعار».

وأوضح أن توجه الدولة بشأن برنامج طروحات البورصة؛ يأتي في إطار سياسة الحكومة نحو تطبيق وثيقة سياسة ملكية الدولة؛ بهدف إفساح المجال أمام القطاع الخاص لاحتلال مكانته الطبيعية الفترة المقبلة، فضلا عن تشجيع فرص الاستثمار الخاص وتوسيع قاعدة الملكية، وتنشط عمليات التداول بالبورصة.