السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا تورد الحبوب مجانا إلى 6 دول إفريقية وتتحمل تكاليف النقل

 بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استعداد بلاده لاستئناف العمل بمبادرة البحر الأسود، التي تسمح بتصدير الحبوب من موانئ أوكرانية، بمجرد أن يتم الإيفاء بالالتزامات تجاه روسيا.

وبحسب ما نشره موقع «روسيا اليوم» الإخباري، جاء التصريح في مؤتمر صحفي عقده الرئيس الروسي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في سوتشي اليوم الاثنين، في ختام مباحثاتهما.

وقال «بوتين» إن «الدول الغربية دفعت موسكو لوقف تنفيذ صفقة الحبوب»، مشيرًا إلى أن الغرب حظر توريد قطع الغيار للمعدات الزراعية، ومنع استخدام روسيا للنظم البنكية.

وأضاف: «الغرب كان يخدعنا بالحديث عن مبادرة البحر الأسود لأن 70% من الحبوب وصلت إلى الاتحاد الأوروبي، بينما وصل 3% فقط إلى الدول المحتاجة».

وأشار إلى أن روسيا تورد الحبوب مجانًا إلى 6 دول إفريقية، وستتحمل تكاليف النقل، معلنًا عن حصد 130 مليون طن من الحبوب هذا العام، وتخصيص 60 مليون طن للتصدير.

وأكد أن «تركيا شريك مهم لروسيا»، معقبًا: «مستعدون للعمل معا لتطوير صفقة البحر الأسود بالاشتراك مع تركيا وقطر، لتصدير الحبوب إلى الدول الإفريقية».

ولفت إلى بحث العمل مع تركيا وقطر لتوريد مليون طن من الحبوب كبديل لـ«صفقة الحبوب»، مؤكدًا أن تلك المساهمة تساعد على حل مشكلة الغذاء لدى الدول الإفريقية.