الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| لجنة مكافحة كورونا توضح مدى خطورة المتحور الجديد

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن المتحور الجديد لا يشكل أي خطورة، موضحة أن شدة الإصابة الناتجة عنه لم تتغير عن المتحورات السابقة.

وقالت العسال في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "أي فيروس لابد وأن تحدث معه تحورات وهي طريقة أي فيروس للحفاظ على وجوده؛ المتحور الجديد أحد المتحورات العادية وقد يكون أكثر انتشارا عن المتحورات الأخرى".

وأضافت: "المتحور الموجود عادي ربما يكون هناك زيادة في أعداد المصابين ولكن لا يوجد حالات شديدة منه أكثر من المعتاد، بالإضافة إلى أن هناك إصابات بالأنفلونزا أو الفيروس المخلوي".

وتابعت: "لدينا دور البرد العادي وأعراضه تكون بسيطة؛ إصابة ببعض الرشح أو الاحتقان في الحلق أو كحة ولكن في حالة الإصابة بكورونا ربما تكون الأعراض أشد مثل ارتفاع درجة الحرارة والتكسير والهمدان وفقدان الشم والتذوق والإحساس بالإعياء الشديد".

وأكملت: "المريض يحصل على علاج للأعراض؛ خافض حرارة ومسكنات وأدوية للرشح والكحة وعلاج للأعراض؛ ألا في بعض المصابين بعوامل خطورة مثل كبار السن وأصحاب أمراض القلب والأمراض المزمنة؛ وهي هذه الحالة يمكن أن يحصل المريض بمضادات الفيروسات".

وأوضحت: "الفترة المقبلة سوف نشهد موسم التطعيمات الموسمية للأنفلونزا؛ وهو مختلف عن لقاح كورونا؛ ويمكن للمواطن الحصول على لقاح الكورونا في منافذ وزارة الصحة وتطعيمات الإنفلونزا متوفر في الصيدليات".

وذكر: "لا يوجد داعي لأي فارق زمني بين تطعيم الإنفلونزا وتطعيم الكورونا؛ ويمكن للمواطن الحصول على اللقاحين في نفس الجلسة ولكن في ذراعين مختلفين".

وكانت وزارة الصحة قد حذرت في أكثر من مناسبة من تناول البروتوكولات العلاجية الخاصة بفيروس كورونا والمنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت الوزارة إلى أنه لا يجب الحصول على أي دواء دون استشارة طبية، مناشدة المصابين بأي أعراض التوجه إلى أقرب مركز طبي للحصول على العلاج المناسب.

وأكدت وزارة الصحة أن 80% من المصابين بالمتحور الجديد لا يحتاجون إلى الانتقال إلى المستشفيات وأنهم يتعافون داخل المنزل.