السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

بقيمة 7 مليار دولار.. مطالب برلمانية بزيادة الإفراجات الجمركية عن السلع والبضائع من الموانئ

مجلس النواب
مجلس النواب

أرجع عدد من النواب تراجع أسعار اللحوم إلى زيادة الإفراجات الجمركية عن الأعلاف، فضلا على تراجع القوة الشرائية.

وقال النائب أحمد حسين جودة عضو مجلس النواب، إن زيادة الإفراجات الجمركية عن البضائع خاصة الأعلاف أدي إلى تراجع أسعار اللحوم البلدي والمستوردة.

وأضاف جودة لـ"الرئيس نيوز"، أن تراجع أسعار الأعلاف أدى أيضا إلى تراجع أسعار الدواجن، لافتا إلى أنه كلما زادت الإفراجات الجمركية وزيادة المعروض من السلع أدى إلى انخفاض الأسعار.

وبدوره، طالب النائب مجدي الوليلي عضو مجلس النواب، الحكومة بضرورة زيادة الإفراجات الجمركية عن السلع والبضائع الموجودة في الجمارك والموانئ والتي تصل قيمتها حوالي 7 مليار دولار.

وقال الوليلي لـ"الرئيس نيوز"، إنه يجب أن تتحرك الحكومة في هذا الملف بشكل أسرع حتى لا تتكرر نفس أزمة العام الماضي.

وأضاف أن الضائع المتراكمة في الموانئ يتم دفع عليها أرضيات، وبالتالي ترتفع أسعارها.

وتابع أن الإفراجات عن الأعلاف أدت إلى تراجع أسعار اللحوم والدواجن خلال تلك الفترة.

ومن جانبه، أكد المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، أن الجهود التي تبذلها الدولة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإنهاء إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع والسلع المختلفة، ستساعد على توفير كميات كبيرة من السلع في الأسواق واستقرار الأسعار.

وقال عثمان، إن استمرار الإفراج الجمركي عن البضائع والسلع يساعد على دفع عجلة الإنتاج وتخفيف الأعباء عن المصانع والمستوردين، بالإضافة إلى تلبية احتياجات المواطنين من السلع الأساسية والاستراتيجية، وحل أي مشكلة نقص في السلع والمنتجات.

وتابع أن الدولة المصرية رغم التداعيات الصعبة والسلبية لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وجائحة كورونا وما ترتب عليها من اضطراب في سلاسل الإمداد وارتفاع الأسعار ومعدل التضخم، إلا أنها نجحت في توفير السلع والمنتجات بكميات مناسبة في الأسواق.