الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

لأول مرة.. مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يستخدم تقنية الهولوجرام في حفل الافتتاح

الرئيس نيوز

افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الثلاثين، برئاسة الدكتور سامح مهران.

وشهدت الوزيرة حفل افتتاح المهرجان، الذي أقيم مساء اليوم الجمعة، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور نجوم المسرح والفن بمصر والوطن العربي، وعدد من قيادات وزارة الثقافة.  

وتستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 8 سبتمبر الجاري، وتشارك في الدورة الجديدة 19 دولة عربية وأجنبية بالإضافة إلى مصر، وسط منافسة بين 19 عرضا مسرحيا، ويكرم المهرجان عددا من الرموز المسرحية في مصر والعالم.

وبدأ الحفل بالسلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية، وتبعه عرضا ضوئيا عبارة عن تشكيلات ضوئية بأشكال تجسد شعار مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وفي بداية الحفل، الذي أخرجه أحمد البوهي عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، صعد الدكتور مدحت العدل، مقدم الحفل، وقال: أهلا بيكم جميعا في افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أهم مهرجانات المسرح في العالم ومن أعرقها، النهاردة بنحتفل بافتتاح الدورة الثلاثين من المهرجان.

وأضاف العدل: التجريب هو سر تطور الإنسانية، التجريب هو اللي خلى نيوتن يكتشف قانون الجاذبية ومندل قانون الوراثة، التجريب وصل الإنسان للقمر والفن، يعني المغامرة والجرأة، الفن هو القدرة على إثارة الدهشة، فما بالنا بالفن التجريبي، حيث الخيال الجامح وصولا للأجمل والأحلى والأكمل.

وأكمل مدحت العدل: المهرجان ده له ذكرى عزيزة على قلبي، فأول فنان عربي ومصري يفوز بجائزة أفضل ممثل فيه هو العزيز الغالي أخي الأكبر الفنان سامي العدل، أما الثاني والأخير هو بطل أحد أهم أعمالي العمل اللي شرفنا باختياره يكون عرض الافتتاح الليلة تشارلي عن قصة حياة، أسطورة السينما تشارلي شابلن الفنان محمد فهيم.

ثم صعد الدكتور سامح مهران رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، على خشبة المسرح، وألقى كلمته، قائلا: المسرح في تقدمه كان التعبير الأوضح عن الخروج من تنظيم اجتماعي إلى تنظيم اجتماعي آخر، ومن اتجاه معرفي إلى اتجاه معرفي مغاير، وبالتالي في المسرح المنحاز إلى الماضي، إنما هو مسرح يتبدى لنا كما يتكلم، فمن لم يغادر ماضيه لا ماضِ له.

واستطرد مهران: لا يتوجه المسرح التجريبي إلى الجمهور الكتلة المتوحد بفعل أيديولوجية ما، أو سردية كبرى ما، بل هو المسرح الذي يتوجه للمتفرج الفرد الذي تتوافر لديه استعدادات ثقافية للتقويم المستقل، إذ لا يمكن في المسرح التجريبي مسألة توحيد الوعي، فيما يعرف بسيكولوجيا الجمهرة التي تمثل طريقة واحدة وعامة من الأحاسيس والمعتقدات.

وبعدها صعدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، لإعلان إطلاق الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، قائلة: السادة ضيوف مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، سعدنا بحضوركم، وأهلا ومرحبا بجميع الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان.

ومع ختام كلمة الوزيرة، أعلن الدكتور سامح مهران، أعضاء لجنة تحكيم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي لعام 2023، وهم: المخرج المسرحي عصام السيد، رئيسا، وتضم في عضويتها: أحمد كمال، من مصر، جهاد سعد من سوريا، عز الدين بونيت من المغرب، جيلز فورمان من إنجلترا، أسيموي ديبوراه كاوي من أوغندا، رالوكا رادوليسكو من رومانيا.