الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

نواب عن لقاء الرئيس السيسي والبرهان: يعكس الدور الذي تلعبه مصر في الأزمة السودانية

الرئيس نيوز

أكد عدد من النواب، أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، كشف الحرص الكبير من مصر على استمرار موقفها التاريخية لدعم ومساندة دولة السودان الشقيقة منذ اندلاع الحرب في أبريل الماضى.

وقال إيهاب رمزى عضو مجلس النواب، إن لقاء الرئيس السيسي والبرهان كشف عن مجموعة من الحقائق المهمة وهي أن مصر كانت ولاتزال وستظل حريصة كل الحرص على وحدة وسلامة واستقرار الدولة السودانية الشقيقة

وأكدت أن هناك علاقات تاريخية واستراتيجية بين القاهرة والخرطوم وأن الدور المصرى تاريخى وفى غاية الاهتمام لإنهاء الأزمة السودانية وحقن دماء الأشقاء السودانيين.

من جانبه، أكد النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب، أن اللقاء كشف الحرص الكبير من مصر على استمرار موقفها التاريخية لدعم ومساندة دولة السودان الشقيقة.

وقال إن مصر قدمت الدعم السياسي والاقتصادي للاشقاء السودانيين وساهمت في تسهيل الحوار والتفاوض من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة، وحقن دماء الشعب السودانى الشقيق.

وأكد الأهمية الكبيرة لزيارة الفريق أول البرهان لمصر باعتبارها أول زيارة خارجية يقوم بها للخارج منذ اندلاع الأزمة السودانية مما يؤكد المكانة الكبيرة للدولة المصرية في المنطقة واعتبار الدور المصرى فاعل ورئيسي لحل الأزمة السودانية.

وقال أمين مسعود عضو مجلس النواب إن اللقاء كشف عن أهمية الدور التاريخى الذي تلعبه الدولة المصرية لحل الأزمة السودانية.

وأكد أن القاهرة والخرطوم تربطهما علاقات أخوية وتاريخية ووحدة مصير ومستقبل شعبي وادي النيل مؤكدًا على أن مصر كانت ولاتزال وستظل المدافع الأول عن استقرار ووحدة السودان ومصر لها موقفها الحاسمة والواضحة من دعم الأشقاء في السودان والحفاظ على الأمن السودانى.

وشهد اللقاء بين الرئيس السيسى والفريق أول البرهان استعراض تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة حفاظًا على سلامة وأمن السودان الشقيق، على النحو الذي يحافظ على سيادة ووحدة وتماسك الدولة السودانية، ويصون مصالح الشعب السوداني الشقيق وتطلعاته نحو المستقبل.

وتناول اللقاء كذلك تطورات مسار دول جوار السودان، حيث رحب رئيس مجلس السيادة السوداني بهذا المسار الذي انعقدت قمته الأولى مؤخرًا في مصر.

كما تطرقت المباحثات إلى مناقشة سبل التعاون والتنسيق لدعم الشعب السوداني الشقيق، لاسيما عن طريق المساعدات الإنسانية والإغاثة، حتى يتجاوز السودان الأزمة الراهنة بسلام.