الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

صناعة النواب: ناقشنا حلولا عديدة مع الرئيس السيسي لسد الفجوة التصديرية

الرئيس نيوز

أكد النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب عبر برنامج "بحب الإذاعة" على "نغم اف ام" أن الصناعة المصرية تعاني من مشكلة قديمة، حيث تصدر الدولة صناعات بقيمة 30 مليار جنيه فيما نستورد خامات بقيمة 60 مليار جنيه، وبالتالي هناك عجز بقيمة 30 مليار جنيه.
وأضاف النائب خلال البرنامج الذي تقدمه المذيعة "شافكي المنيري" أن هناك حلول تم مناقشتها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتتمثل في البحث عن الأولويات التي تساعد في سد الفجوة التصديرية. فعلى سبيل المثال الصناعات التي يستورد لها خامات، يمكن الاستعانة  بخامات محلية بديلة. مؤكدا أن هذا الاجراء يوفر للدولة قيمة عملة، ويمكن التركيز عليها وتقديم الحوافز لها وزيادة تنافسيتها.

وكشف النائب معتز محمود أن استخدام المواد الخام في الصناعة يرفع من التكلفة النهائية للمنتج وتكون أغلى من تكلفة المنتج المنافس. لافتا إلى أن الحوافز التي قدمها  رئيس الجمهورية ستشجع المستثمرين في هذه الصناعات، ونبدأ ننافس المناطق والدول المجاورة، وعليه تقل الفجوة التصديرية.

وقال النائب معتز محمود إنه حاليا يتم عمل دراسة واقعية، تمثل الواردات المصرية من الخارج، حيث سيتم إحلال المواد الخامة للصناعات الخاصة بيها. مضيفا أن ذلك يقلل لنا الواردات الخارجية وتقليل الفجوة، وينعكس على سعر الجنية المصري أمام سعر الدولار.

وأكد النائب أن قرار انضمام مصر لمجموعة البريكس ينم عن تحكم مصر في اتخاذ القرار طبقا لمصالحها. مشيرا إلى هناك مصالح  تعود على مصر بالإنضمام لذلك التكتل؛ مثل أن الجنية المصري سيصبح عملة عالمية، وهناك تنوع في المصادر التكنولوجية، وزيادة حجم التجارة مع دول البريكس.

وأضاف أن الهدف من تأسيس بنية تحتية شاملة هي جذب الاستثمار وتعزيز الصناعة. لافتا إلى أن لجنة الصناعة تعمل حاليا على قانون " الصناعة الموحد".