الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| تفاصيل جديدة بشأن طائرة زامبيا.. ما الاتهامات الموجه إلى المصريين المحتجزين؟

الرئيس نيوز

مثّل مصريون وزامبيون، أمس الاثنين، أمام محكمة الصلح في العاصمة الزامبية لوساكا على خلفية احتجاز الطائرة الغامضة، التي أشارت السلطات الزامبية إلى أنها كانت تحمل 280 رطلًا من الذهب- الذي أعلنت عقب ذلك أنه عبارة عن سبائك مزيفة- ومبلغ من الدولارات الأمريكية، ما يقرب من 5.7 ملايين دولار نقدا، ومخبأ للأسلحة به 5 أسلحة نارية وحوالي 126 طلقة ذخيرة.

وتقول الصحف المحلية الزامبية إن بعض المشتبه بهم من المحتمل أن يواجهوا أحكامًا بالسجن تصل إلى 30 عامًا بموجب أحكام القانون الزامبي.

وأشارت الصحف الزامبية إلى أنه شوهد المشتبه بهم، برفقة السلطات، وهم يصلون إلى مقر محكمة الصلح، مما يشير إلى البدء الرسمي للإجراءات القانونية ويأتي هذا التطور بعدما أعلنت إدارة مكافحة المخدرات، المكلفة بالتحقيق في الحادث، بشكل قاطع أن الطائرة المستأجرة كانت تنقل "بضائع خطرة"، مما أثار المزيد من التساؤلات حول طبيعة العملية.

ومن بين المشتبه بهم 5 مصريين، يواجهون اتهامات بالضلوع في التهريب بالإضافة إلى ضابط شرطة زامبي، بحسب التفاصيل الواردة في وثائق المحكمة التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس وقد أثارت الظروف المحيطة بهذا الحدث قدرًا كبيرًا من الاهتمام، خاصة في مصر.

وأكد تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن قضية الطائرة أصبحت منذ اللحظات الأولى في مركز تحقيق متعمق في العاصمة الزامبية لوساكا، وحتى الآن لا أحد في مصر أو زامبيا يعترف باستئجار الطائرة أو امتلاك محتوياتها وظلت أسئلة كثيرة دون إجابة وما هو معروف حتى الآن هو أن خمسة مصريين على متن الطائرة وستة زامبيين مثلوا أمام محكمة الصلح في لوساكا يوم الاثنين.

وواجه المصريون المحتجزون بزامبيا تهمة التهريب، بينما يواجه الزامبيون تهمة ممارسات الفساد بالإضافة إلى اتهامات بالتجسس فإنه من بين الزامبيين الذين مثلوا أمام المحكمة مسؤول في قصر الدولة، المقر الرسمي ومكتب الرئيس ولم يُطلب من أي شخص تقديم التماس.

ويبدو أنه بطريقة ما، سُمح لرجل زامبي يحمل أكياسًا تشبه الذهب بالتجول عبر بوابات الأمن ومقابلة المصريين الوافدين حديثًا على متن الطائرة ويبدو أنه لا أحد يعرف من الذي سمح له بذلك، ولكن وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الزامبية، ساعدت بعض المساعدات النقدية في تسهيل طريقه وبعد صعوده على متن الطائرة، زُعم أن الرجل باع جزءًا من الذهب المفترض الذي كان يحمله للرجال على متن الطائرة ثم طلبوا منه المزيد أما الأمر غير الواضح هو ما إذا كانوا قد تمكنوا من اكتشاف أن ما كان يبيعه كان مزيفًا بالفعل قبل وصول أفراد الأمن لتفتيش الطائرة ويبدو أن الاعتقال لم يكن سهلًا.

ويجري الآن التحقيق مع العديد من الضباط الزامبيين الذين دخلوا الطائرة بزعم تلقيهم ما يصل إلى 200 ألف دولار لكل منهم من المواطنين المصريين الذين كانوا على متن الطائرة ويُزعم أن هذه كانت مكافأتهم في محاولة للسماح للطائرة بالإقلاع دون اعتقال أي شخص وهو ما لم يحدث وعندما انتشرت أنباء بطريقة أو بأخرى تفيد بأن مبالغ كبيرة من المال على متن الطائرة، هاجمت مجموعة أخرى من موظفي الأمن الطائرة واعتقلت من كانوا بداخلها بما في ذلك الضباط الزامبيين الذين صعدوا إلى الطائرة أولا وكان لديهم استعداد ما للسماح لها بالتحليق بعيدًا.

ورجح تقرير بي بي سي أنه من المفترض أن المشتبه بهم واجهوا صعوبة في شرح ما كانوا يفعلونه بملايين الدولارات نقدًا، وعدة مسدسات، و126 طلقة ذخيرة، وما يشبه أكثر من 100 كيلوجرام من سبائك الذهب وكانت سبائك الذهب محيرة بشكل خاص.

اتضح أنها، بالإضافة إلى الذهب، كانت مصنوعة من خليط من النحاس والنيكل والقصدير والزنك إثباتًا لمقولة إنه ليس ما يلمع ذهبًا ويبدو أن المصريين الذين كانوا على متن الطائرة ربما تم إنقاذهم من صفقة سيئة للغاية.

وقال المحامي الزامبي الذي يمثل أحد الرجال العشرة المعتقلين إن هناك غموض كبير سببه أن أفراد قوات الأمن الزامبية يبدو أنهم سيئون للغاية في الحساب.

وأضاف المحامي "ماكيبي زولو" لمراسل بي بي سي أن الشرطة قالت في البداية إنها عثرت على 11 مليون دولار نقدًا وتابع أنه تم تخفيض هذا المبلغ لاحقًا إلى حوالي 7 ملايين دولار قبل أن يستقر أخيرًا على المبلغ المعلن في نهاية المطاف وهو 5.7 مليون دولار.

قد يكمن أحد التفسيرات المحتملة في التقارير التي تفيد بأن ما يقرب من نصف الأموال قد تم سحبها من الطائرة قبل وصول فريق الاعتقال وإذا كان هذا صحيحًا، فهذا يعني أن المتورطين يتنقلون عبر طرقات المطار حاملين معهم أكثر من 5 ملايين دولار - وهو أمر يصعب القيام به بشكل سري ودون أن يكتشفهم أحد ويشعر المحامي زولو بالحيرة أيضًا بشأن المعاملة المتباينة للرجال منذ اعتقالهم.

ويقول إنه بينما تم إرسال الزامبي وثلاثة أجانب آخرين إلى السجن في انتظار مثولهم أمام المحكمة، تم إيداع المصريين الستة في دار ضيافة في لوساكا في تعبير عن حسن الضيافة.

وفي سياق متصل، أكد مصدر مطلع أن السلطات المصرية تنسق مع نظيرتها الزامبية بشأن التحقيقات مع المصريين المحتجزين بدولة زامبيا، وتتابع بشكل مستمر تطورات الإجراءات القانونية تجاههم.

كما أكد المصدر في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الجهات المعنية تتابع عن كثب سلامة سير إجراءات التحقيق معهم وفقًا لقواعد القانون الدولي.