الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات بتثبيت أسعار البنزين خلال سبتمبر.. ومصادر توضح الأسباب

الرئيس نيوز

أكدت مصادر مسئولة أنه من المرجح ألا تشهد أسعار المنتجات البترولية تحركا خلال الشهر المقبل مع توقعات مستويات التضخم الحالية. 

وقالت المصادر في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" إن لجنة تسعير الطاقة في حالة انعقاد دائم لمتابعة أسعار البترول عالميا وسعر الدولار والكميات المستوردة لبيان مدى الحاجة لتحريك الأسعار. 

وتابعت: “الحكومة تتحرك في سبيل السيطرة على الأسعار وتكوين احتياطى دولاري وجذب الاستثمارات”، لافتة إلى أن ملف الطاقة يشهد اهتماما كبيرا من قبل المستثمرين لذا فإن تقدير أيه زيادات يأخد في اعتباره الظروف الراهنة.

وأشارت المصادر إلى أنه ليس من المحدد توقيت مراجعة أسعار المنتجات البترولية والذى لم يتغير منذ مارس الماضي، فيما تم تحريك سعر السولار فقط في مايو ولم تشهد الأسعار تحركا في الربع الثالث من العام الجاري بسبب موجة التضخم. 

وكانت لجنة تسعير الطاقة أعلنت يوم 4 مايو الماضي رفع سعر لتر السولار جنيها واحدا، وتثبيت أسعار البنزين بأنواعه والمازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية.

في المقابل صعدت أسعار النفط  عالميا بعد إعلان الصين اتخاذ إجراءات لتعزيز أسواق الأسهم والعقارات، ما ساعد على تعويض تأثير المخاوف المتعلقة بزيادة العرض على الطلب والتشديد النقدي في الولايات المتحدة وأوروبا.

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط 80 دولارًا للبرميل تقريبًا في التداولات، بعدما أغلق مرتفعًا بنسبة 1% يوم الجمعة 25 أغسطس.

وانخفض المعيار الأمريكي لسوق النفط على مدار الأسبوعين الماضيين، وسط تكهنات بأن الولايات المتحدة قد تخفف العقوبات على فنزويلا وإيران، مما يعزز حجم المعروض في السوق.