الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| السلطات المصرية تتابع سلامة سير التحقيقات مع المصريين المحتجزين في زامبيا

الرئيس نيوز

أكد مصدر مطلع أن السلطات المصرية تنسق مع نظيرتها الزامبية بشأن التحقيقات مع المصريين المحتجزين بدولة زامبيا، وتتابع بشكل مستمر تطورات الإجراءات القانونية تجاههم.

كما أكد المصدر في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الجهات المعنية تتابع عن كثب سلامة سير إجراءات التحقيق معهم وفقًا لقواعد القانون الدولي.

كانت هيئة مكافحة غسل الأموال وتهريب المخدرات بزامبيا أعلنت في منتصف أغسطس الجاري، مصادرة ما يقرب من 6 ملايين دولار (4.7 مليون جنيه إسترليني) نقدًا في المطار الرئيسي في العاصمة لوساكا. 

وضبطت أيضا خمسة مسدسات وسبع خزانات و126 طلقة و602 قطعة ذهب مشتبه بها تزن 127 كيلوغراما ومعدات لقياس الذهب. تلقت لجنة مكافحة المخدرات (DEC) بلاغًا بأن طائرة مستأجرة تحمل بضائع خطرة قد هبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي مساء الأحد، وفقًا لما ذكره المدير العام للهيئة ناسون باندا. 

وأضاف أن “اللجنة صادرت منذ ذلك الحين طائرة جلوبال إكسبريس T7-WW التي تم العثور على العناصر المذكورة أعلاه وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية من صنع كينج إير بي 190. وقد تم اعتقال المشتبه بهم العشرة، بمن فيهم مواطن زامبي و6 مصريين”. 

وفي السياق، أكد مصدر مطلع لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن الطائرة التي أثير حولها الكثير من اللغط حول خروجها من مطار القاهرة باتجاه زامبيا خلال الساعات الأخيرة هي طائرة خاصة كانت قد قامت بالترانزيت داخل مطار القاهرة في وقت سابق وخضعت للتفتيش والتأكد من استيفائها لقواعد السلامة والأمن التي يتم تطبيقها على أعلى المستويات داخل كافة المطارات والموانئ المصرية وكذا أن الطائرة لا تحمل الجنسية المصرية في الأساس.

وأشار المصدر إلى أنه بالنسبة لما أثير عن وجود طائرة أخرى تم احتجازها من قبل السلطات الزامبية إن هذه الطائرة لم تعبر الأجواء المصرية من الأساس.