الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اتفاق بين العراق وإيران لنزع سلاح جماعات كردية

الرئيس نيوز

توصل العراق وإيران إلى اتفاق لنزع سلاح أعضاء الجماعات الكردية- الإيرانية المعارضة المتمركزة في شمال العراق، ونقل أعضائها من قواعدهم الحالية، حسبما أفاد مسؤولون من البلدين يوم الإثنين.

وخلال إيجاز صحفي، عقده يوم الإثنين، قال ناصر كنعاني، الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن الحكومة العراقية وافقت على "نزع سلاح المجموعات الإرهابية المسلحة المتمركزة على الأراضي العراقية بحلول التاسع عشر من سبتمبر المقبل، وبعدها، إجلاء تلك المجموعات ونقلها من قواعدها العسكرية إلى معسكرات حددتها الحكومة العراقية".

وأضاف أن الموعد النهائي لن يتم تمديده، وأنه على الرغم من أن العلاقات بين البلدين "ودية وحارة تماما.. فإن وجود الإرهابيين في المنطقة الشمالية من العراق يمثل وصمة غير سارة في(ملف) العلاقات المتبادلة".

تشن إيران بشكل دوري ضربات تستهدف أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني (حدك) في إيران، وغيره من الجماعات الكردية- الإيرانية المعارضة المتمركزة في الإقليم الكردي شبه المستقل في العراق قرب الحدود مع إيران.

وأكد مسؤول حكومي عراقي، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، توقيع الاتفاق بين البلدين.

ونقلت الاسوشيتد برس عن الممسؤل العراقي إن الحكومة المركزية في بغداد "تعمل بأسرع ما يمكن" لنقل الجماعات، بموافقة السلطات من حكومة إقليم كردستان في أربيل والسليمانية.