السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| 4 ملايين سوداني.. الإحصاء يكشف عدد اللاجئين في مصر

الرئيس نيوز

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن الأرقام الرسمية عن أعداد اللاجئين فى مصر تشير إلى نحو 9 ملايين شخص، من بينهم 4 ملايين مواطن سودانى يليهم 1.5 مليون مواطن سورى وفق آخر رصد قبل الأزمة السودانية الأخيرة، ولكن فى ضوء الوضع الحالى للأزمة السودانية من المرجح أن العدد قد يزيد بنحو مليوني لاجئ إضافي.

وأضاف خيرت بركات خلال تصريحات صحفية على هامش مؤتمر للجهاز اليوم الإثنين، أن أعداد اللاجئين فى مصر يعادل تعداد 3 أو 4 دول أوروبية، ويشكل ضغط على الاقتصاد المصرى فيما يخص حجم الطلب على السلع والخدمات، بالإضافة إلى تأثيراتها على سوق العمل المصرى.

وتابع أنه من المقرر إجراء مسح الهجرة الدولية بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية ومفوضية شئون اللاجئين والوزارات والجهات المعنية وكافة المنظمات لحصر إعداد اللاجئين فى مصر بنهاية العام الحالى، حيث سيتم توقيع البروتوكول فى أكتوبر المقبل ثم تبدأ الأعمال التحضيرية لمدة 5 أشهر وبعد ذلك ينطلق العمل الميداني.

وذكر أن الدراسة التشخيصية حول آليات جمع بيانات هجرة اليد العاملة فى مصر تستهدف إنشاء قاعدة بيانات كاملة عن هجرة الايد العاملة فى مصر وتطويرها ودمجها مع نظام معلومات سوق العمل.

كما تهدف إلى تطوير السجلات الإدارية فى كافة مؤسسات الدولة بهدف التوافق مع المعايير الدولية حتى نقوم بالمقارنات يجب أن تتوفر الخصائص ديمغرافية متمثلة فى السن والجنس والجنسية وأفراد الأسرة وخصائصهم، ومبالغ التحويلات.

أظهرت بيانات أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجـات البترولية) بلغ 103.21 خلال شهر يونيو 2023 (أولي) مقابل 104.71 خلال شهر مايو السابق (نهائي) بنسبة انخفاض قدرها 1.43٪.

وأوضحت بيانات الإحصاء، الصادرة اليوم الأحد - أن الأنشطة الاقتصادية التي شهدت ارتفاعا في ارقامها القياسية هي صناعة الحاسبات والمنتجات الإلكترونية والبصرية والأجهزة الطبية حيث سجل الرقم القياسي لها 98.73 خلال شهر يونيو مقارنة بنحو 74.7 بشهر مايو بنسبة ارتفاع 32.81٪.