الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الزراعيين يوضح أهمية المشروعات الزراعية الجديدة

نقيب الزراعيين
نقيب الزراعيين

كشف الدكتور سيد خليفة عن أهمية المشروعات الزراعية الجديدة والتي عملت الدولة عليها طوال السنوات الماضية.

وقال خليفة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة والرئيس تحركا في محاول كثيرة ولكن من أهم المحاور هي المشروعات الزراعية لأنها مرتبطة بالأمن الغذائي والأمن القومي".

وأضاف: "مشروع توشكي واحد من ضمن المشروعات القومي الكبرى في مجال استصلاح الأراضي والتوسع الأفقي؛ مشروع توشكي حين بدأ كان مخطط أن تزرع 200 ألف فدان وفوجئت الدولة حينها بوجود جبل في طريق المشروع وبعد إزالة الجبل أصبحنا نتحدث عن 560 ألف فدان".

وتابع: "الإرادة السياسة والرئيس عبدالفتاح السيسي أكد على شق الجبل حتى نصل للمساحات الصالحة للزراعة وما تم استصلاحه حاليا وصل إلى 500 ألف فدان من إجمالي 560 ألف وسوف تصل المساحات إلى مليون فدان× وهناك مساحات أخرى موجودة تابعة للقطاع الخاص".

وواصل: "حين تتحدث عن مليون فدان أو 500 ألف فدان في توشكي ومثلها في العوينات و2 مليون فدان في الدلتا الجديدة و500 ألف فدان في شمال ووسط سيناء؛ نتحدث عن 3 مليون فدان".

وأكمل: "الأصوات التي تنادي بوقف المشروعات؛ كيف نوقفها؟ لو لم تكن لدينا هذه المشروعات لكان موقفنا سيء للغاية؛ المنظمات الدولية أشادت بقدرة مصر من خلال المشروعات الزراعية التي قامت بتنفيذها؛ اليوم لابد أن نكون فخورون بهذه المشروعات الزراعية".

وأوضح: "مصر لديها اكتفاء ذاتي من الفواكه والخضروات ونستورد كميات كبيرة من القمح والذرة وبالتالي الأولوية في الزراعات الجديدة ستكون للزراعات الاستراتيجية؛ نتحدث عن 4 ملايين فدان في الموسم الشتوي القادم معظم المساحات الجديدة في المشروعات القومية الموجودة في توشكي وشرق العوينات والدلتا الجديدة".

وذكر: "نحتاج إلى حزمة تحفيزية قبل زراعة الموسم القادم أن يكون هناك تحديد لسعر جيد للموسم الشتوي حتى تزيد المساحات المزروعة بالقمح؛ يتم زراعة عدد من المشروعات في توشكي مثل مشروع النخيل؛ قمنا بزراعة ما يقرب من 2 مليون نخلة وهو أكبر مشروع في الشرق الأوسط لإنتاج التمور".

واختتم: "لدينا أيضا نبات الجوجوبا وهو يتحمل الملوحة العالية ويعطي بذور تنتج زيوت تستخدم في انتاج الوقود الحيوي".