السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

السياحة تحظر تحصيل قيمة برنامج العمرة بأي عملة خلاف الجنيه

موسم العمرة 1445
موسم العمرة 1445

أصدرت وزارة السياحة والآثار، تعليماتها بشأن القواعد والإجراءات المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1445هـ، بما يضمن إحكام الرقابة الضريبية على الشركات السياحية وتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين.
نصت القواعد الجديدة التأكيد على لشركات السياحية الالتزام بكافة الضوابط والاشتراطات الصادرة عن السلطات السعودية بشأن موسم عمرة 1445هـ، والسماح للشركات السياحية بتوثيق عقود وكالة عمرة عام 1445هـ، وفقًا للمواعيد المحددة من قبل السلطات السعودية، شريطة عدم وجود أى مواقف قانونية خاصة بالشركة لدى أى من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو تم مجازاتها بقرار وزارى يحول دون تنفيذها للإدارة المركزية لشركات السياحة أو تم مجازاتها بقرار وزارى يحول دون تنفيذها لرحلات العمرة لهذا العام.
يجب على الشركات السياحية الالتزام بمدة صلاحية تأشيرة السفر المقررة لأداء مناسك العمرة لهذا العام وفق التعليمات الصادرة عن السلطات السعودي، وكذا الالتزام بأن تكون مدة برنامج رحلة العمرة المتفق عليها بينها وبين المعتمر هى ذات مدة الإقامة المسموح بها.
يجب على الشركات السياحية مراعاة أن يكون جواز سفر المعتمر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل، ويوجد به صفحتان خاليتان على الأقل، وذلك قبل إدراج بيانات المعتمر على البوابة، مع الالتزام أيضًا بالضوابط الصحية الصادرة عن وزارة الصحة المصرية، والسعودية، تقديم كافة الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين بشأن موسم العمرة لهذا العام.
تلتزم غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بإدراج عقد استرشادى موحد يتضمن كافة بنود تنفيذ رحلة العمرة المتفق عليها بين شركة السياحة والمعتمر بما فيها سياسة الإلغاء والتعديل، وذلك على البوابة المصرية للعمرة، ويعتبر توقيع المعتمر لهذا العقد بمثابة موافقة وإقرار من جانبه بكافة ما ورد به من أحكام.
تمنح الشركات السياحية فى حالة مجازاتها أثناء موسم العمرة 1445هـ، مهلة قدرها 15 يومًا لتوفيق أوضاعها حرصًا على مصالح المعتمرين على أن تتحمل الشركة مسئوليتها كاملة عن أى التزامات تجاه الغير دون أدنى مسئولية على الوزارة فى هذا الشأن.
أما عن القواعد والإجراءات الخاصة بالشركة السياحية المنفذة للرحلة، يحظر تحصيل قيمة برنامج العمرة بأية عملة بخلاف الجنية المصرى، عدم تفويج المعتمرين إلى موانئ السفر قبل الميعاد المحدد مسبقًا للرحلة بأكثر من 4 ساعات، تسجيل بيانات الرحلة على البوابة المصرية للعمرة بمدة لا تقل عن 48 ساعة، فيما عدا الرحلات العاجلة، سداد مبلغ تأمين مؤقت بإجمالى مليونى جنية على أن يتم حسابه واسترداده بواقع 100 ألف جنيه لصالح وزارة السياحة، ومليون و900 ألف جنيه لصالح غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بموجب شيك يحرره ويوقعه الممثل القانونى للشركة السياحية.