السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

متخصص في الشأن الروسي يوضح تطورات الأوضاع على الجبهة الأوكرانية

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور سمير أيوب المتخصص في الشأن الروسي؛ أن هناك حالة من الجمود العسكري على الجبهة الأوكرانية مشيرا إلى أنه لا يوجد انجاز عسكري لأي من الجانبين.

وقال أيوب في مداخلة مع قناة "اكسترا نيوز": "لا يوجد أي اختراق على الجبهة يمكن أن يؤثر على مجريات الاحداث؛ لا الجيش الأوكراني يستطيع خرق الدفاعات الروسية ولا الجيش الروسي يبدو أنه يسعى لأطلاق هجوم معاكس".

وأضاف: "ما يميز الأوضاع الحالية هو أن الجيش الاوكراني يستخدم كل قواته وكل امكانياته لمحاول احداث أي خرق؛ الجيش الروسي يدافع وإذا وجد ضعف في احدى جبهاته يقوم على الفور بهجوم للتقدم".

وتابع: "إذا شعرت روسيا أن الجيش الأوكراني أصبح أضعف من السابق يمكن أن تشن هجوم معاكس يحقق لها أهداف لم تحققها حتى الان؛ كل طرف يبحث عن نقطة ضعف للطرف الاخر؛ لا يوجد مبادرات أو أي مفاوضات لحل سلمي؛ الطرفان ينتظران النقطة الحاسمة التي يستطيع من خلالها احداث أي تغير على الجبهة".

وأكمل: "الجيش الأوكراني بدأ في تعويض فشله في الهجوم باستخدام المسيرات ومهاجمة الأراضي الروسية؛ تأثير المسيرات الأوكرانية معنوي ونفسي فقط والجيش الروسي إذا ما شعر أنه يمكن استخدام القوة والتقدم إلى منطقة خاركوف سوف يقوم بذلك؛ وكذلك منطقة أوديسا؛ السيطرة على خاركوف يعيد الهيبة إلى الجيش الروسي والسيطرة على أوديسا يؤمن الطريق إلى المقاطعة الروسية بالقرب من مولدوفا".

وأوضح: "لا المساعدات الغربية ولا قدرة الجيش الاوكراني قادرة على تغيير الوضع الحالي وروسيا لا تريد توسيع العملية العسكرية حاليا؛ ولكن روسيا يمكن أن تخطط لتوسيع العملية لأن الولايات المتحدة وحلفائها لديهم إصرار على توريد الأسلحة إلى أوكرانيا؛ الحديث عن طائرات أف 16 والقنابل العنقودية يشير إلى رغبة الغرب في توسيع العملية العسكرية".

واختتم: "إذا ما صعد الغرب وتخطى الخطوط الحمراء التي وضعتها روسيا يمكن أن توسع العملية العسكرية ويمكن أن تضرب المطارات المجاورة لأوكرانيا والتي تنطلق منها الطائرات اف 16؛ نحن أمام تصعيد قد يؤدي إلى حرب شاملة أو قد يؤدي الجمود الحالي إلى مفاوضات من تحت الطاولة بين الجانبين".