الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

سؤال برلماني بشأن هدم الجبانات في منطقة السيدة عائشة والإمام الشافعي

الرئيس نيوز

تقدمت النائبة مها عبد الناصر عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بسؤال برلماني بشأن هدم الجبانات في منطقة السيدة عائشة والإمام الشافعي.

قالت النائبة إن القاهرة تعد واحدة من المدن التاريخية المتفردة، لذا تم إدراجها على قوائم منظمة اليونسكو كممتلك تراث عالمى عام 1979 اعترافًا من العالم بأهميتها الكبرى وتأكيدًا على ضرورة الحفاظ المتكامل على نسيج المدينة التاريخى وما يمثله من قيم حضارية وثقافية وتراثية هامة تلعب دورًا بارزًا فى تأصيل الهوية وتعزيز الانتماء لدى جموع المصريين. 

وأشارت أنها تقدمت بأكثر من طلب إحاطة سابقا بخصوص هذا الموضوع وتم وقف الهدم بالفعل لفترة، ولكن للأسف بدأ بالفعل مؤخرا هدم أقيم مدافن جبانات القاهرة التاريخية وعددها ٩٨ مدفنا لمحو حقبة من تطور العمارة الجنائزية في مصر والاستيلاء علي القطع الثمينة التي تحتويها من تركيبات رخامية او حجرية وشواهد فريدة تحمل اجمل نماذج الخط العربي وتقص تاريخ أعيان مصر.

وتساءلت النائبة: لماذا يتم الهدم بالرغم من أن تقرير اللجنة المشكلة من رئاسة الجمهورية طرحت مشروع بديل عن هذا الدمار الشامل وأفادت بأن مشروع المحاور في هذه المنطقة غير ذي جدوى ويوفر فقط دقيقتين في الوقت وطالبوا بوقف كل أعمال الهدم؟ ولماذا الإصرار على هذا الدمار ولمصلحة من؟ وحتى لو تم نقل رفات الشخصيات الهامة لمقبرة الخالدين، لماذا لا نترك المقابر القديمة في مكانها؟.

وتابعت: لقد سبق وأشرنا مرارا وتكرارا أن هذه الأحواش لا تقل قيمة عن مقابر القدماء، وهي جزء من تراث انساني لا يحق لأحد العبث به، مطالبة بالوقف الفوري لكل أعمال الهدم في المنطقة بالكامل ونشر التقرير الكامل للجنة ومحاسبة المسئولين عن الدمار الذي حدث.