الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الذهب تكشف عن رقم غير طبيعي لمشتريات المصريين من المعدن الأصفر

أرشيفية
أرشيفية

أكد إيهاب واصف؛ رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات أنه لا يمكن توقع موقف أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

وقال واصف في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "في وقت سابق وصل سعر الذهب إلى 2800 جنيه وأنا أكدت على أن السعر غير طبيعي وأن تدافع المواطنين على شراء الذهب أثر على سعر الذهب المحلي".

وأضاف: "كثير من المواطنين اتجهوا لشراء الذهب في وقت سابق لان هناك صفحة على الانترنت قالت إنها لن تعلن عن أسعار الذهب والجمهور جرى وراء الشائعات؛ في السابق كان هناك تراجع في العرض مقابل زيادة الطلب".

وتابع: "بعض القنوات والصفحات الالكترونية تعمل ضد الدولة وتتحدث عن شائعات حول ارتفاع أسعار الذهب وتراجع الجنيه وهو ما أدى إلى زيادة الطلب؛ وهو ما أدى لارتفاع في الأسعار؛ المصريين اشتروا 33.5 طن ذهب خلال الستة أشهر الأولى من السنة".

وأكمل: "معدل الشراء غير طبيعي؛ الطبيعي أننا نقوم بعمل 29 طن في السنة؛ الشراء كان أكثر من المعدل الطبيعي بنسبة 50%؛ اعتقد أن النصف الثاني من العام سيكون المعدل الطبيعي للشراء".

وواصل: "لا أحد يستطيع أن يتوقع هل سيرتفع الذهب أو يظل ثابت على الأسعار؛ الفيدرالي الأمريكي قد يخفض سعر الفائدة ولا نعرف ردة الفعل على ذلك".

وأوضح: "شعبة الذهب عقدت اجتماع موسع مع البنك المركزي ومصلحة الدمغة والموازين وممثلي البنوك الوطنية؛ أنا طالبت أن أصل إلى رقم تصديري يساهم بنسبة 4-5% من الصادرات المصرية ووصلنا لنتائج جيدة".

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت في تعاملات أمس الخميس بقيمة 20 جنيه للجرام الواحد مدعوما بالطلب على الشراء مع ثبات العرض.

وارتفع سعر الذهب عيار 18 إلى 1963 جنيها للجرام كما وارتفع سعر الذهب عيار 21 إلى 2290 جنيها للجرام وصعد سعر الذهب عيار 24 نحو 2617 جنيها للجرام.

ارتفع سعر الجنيه الذهب إلى 18320 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

ارتفع سعر الذهب عالميا نحو 1920 دولارات للأونصة (الأوقية وهي تعادل نحو 31.1 جرام عيار 24)، في منتصف تعاملات الخميس، وصعد 4.77 دولارا بنسبة 0.25%.