الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الساعات المعتمدة.. كيف ينهي طالب هندسة القاهرة الدراسة خلال 4 سنوات؟

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسام عبد الفتاح عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة؛ تفاصيل تطبيق كلية الهندسة نظام الساعات المعتمدة بحيث يمكن انهاء الدراسة خلال 4 سنوات.

وقال عبد الفتاح في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الموضوع هو متطلبات تخرج؛ عدد ساعات معين مطلوب من الطالب إنهائها؛ أقل كلية هندسة كانت تطرح برامجها في 160-180 ساعة".

وأضاف: "تتراوح الساعات المعتمدة في الجامعات العالمية ما بين 120-130 ساعة للانتهاء من هندسة؛ لم ننزل إلى هذا المعدل ونتحدث في هندسة القاهرة عن متطلبات تتراوح بين 145 ساعة إلى 159 ساعة وهي الساعات التي يجب أن ينهيها الطالب للتخرج".

وتابع: "اقل فترة ممكن يمكن للطالب انهاء هذه الساعات خلالها هي 4 سنوات؛ يمكن للطالب تسجيل عدد ساعات أكثر إذا كان الطالب متميز؛ الطالب المميز يمكن أن يسجل إلى 21 ساعة والطالب المتوسط 18 والمتعثر أكاديميا يمكن أن يصل إلى 12 ساعة وبالتالي الطالب المتميز يمكن أن ينهي الدراسة في أربعة سنوات والمتعثر أكاديميا يمكن أن يصل إلى 6-7 سنوات والطالب المتوسط 4.5 سنة".

وأوضح: "يمكن تعويض بعض الساعات أيضا في الدراسة صيفا؛ الوضع الحالي في هندسة القاهرة لدينا نظامين للتعليم؛ نظام الفصلين وهو ما تعلمت من خلاله؛ وهو بالأسعار الحكومية الطبيعية ولا تزيد عن 2000 جنيه سنويا وهناك نظام الساعات المعتمدة يقوم الطالب بسداد مصروفات إضافية".

وأكمل: "الساعات المعتمدة حاليا 175 ساعة ونظام الفصلين 180؛ واللائحة الجديدة جعلت كل البرامج بنظام الساعات المعتمدة؛ الساعات المطلوبة للبرامج المجانية 159 ساعة أما البرامج ذات مصروفات من 164 إلى 175 ساعة وبالتالي أسهل للطالب الذي يسدد مصروفات إضافية أن ينهي الدراسة خلال أربعة سنوات".

وأوضح: "كليات الهندسة في الولايات المتحدة 4 سنوات وفي أوروبا بعد الدول تسير بنظام 3 سنوات والاتجاه في العالم هو أن تكون كليات الهندسة 4 سنوات أو أقل".

وكان الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة قد أعلن عن تطبيق اللائحة الجديدة داخل كلية الهندسة إذ أعلن عن تعديل اللائحة ليتخرج طلاب كلية الهندسة بعد 4 سنوات دراسية بدلًا من 5 سنوات.