الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مكافحة كورونا توجه نصيحة للمواطنين بشأن المتحور الجديد

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسام حسني؛ رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا؛ عن تطورات الوضع بعد اكتشاف إصابتين بمتحور كورونا الجديد أي جي 5.

وقال حسني خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لازلنا في مرحلة الترقب الحذر الخاص بالمتحور الجديد من كورونا؛ نشاهد ما يحدث في العالم وما يحدث في مصر؛ حتى أول أمس لم يكن لدينا إصابات المتحور الجديد".

وأضاف: "أمس أعلن الطب الوقائي عن تسجيل إصابتين بالمتحور الجديد؛ المتحور الجديد إن يمتلك خاصة سرعة الانتشار ولكن اعراضه ليست شديدة ولا يصيب الجهاز التنفسي السفلي؛ والاصابات التي اكتشفت بحالة جيدة وتعالج في المنزل".

وتابع: "عند مقارنة المتحور الجديد بالمتحورات السابقة فهو أقل من ناحية الاعراض وشدة الإصابة واعراضه مشابهة للمتحور أوميكرون وهي السعال وارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاسة الشم أو التذوق وكلها اعراض تنتهي مع العلاج".

وأكمل: "الكمامة خط وقائي جيد وليست عقاب؛ نحمي أنفسنا ونحمي الاخرين؛ الكمامة نوع من الوقاية لي ولأهلي وللمحيطين بي؛ يجب أن يرتدي المصاب بأعراض البرد الكمامة ويفضل ارتداء الكمامة للحماية ولكن لا داعي لارتداء الكمامة للشخص الغير مصاب".

وأوضح: "إذا كان الشخص مصاب بأعراض خفيفة وغير قادر على البقاء في المنزل فيجب ارتداء الكمامة لحماية المحيطين؛ الحالات التي اكتشفت لمواطنين كانوا موجودين في مصر وليسوا قادمين من الخارج؛ لم يعد هناك تتبع لمكان وصول الحالة كما كان في السابق؛ الفيروس منتشر لدى الجميع؛ من أسبوع كنا نتحدث أن الفيروس منتشر في 50 دولة وحاليا أصبح في 70 دولة".

وواصل: "خطورة الفيروس في سرعة انتشاره وفي اصابته لأصحاب الامراض المزمنة وكبار السن وحال شعر الشخص من هذه الفئة بأي أعراض عليه التوجه للحصول على العناية الطبية العاجلة على الفور".

وذكر: "في بداية المرض لم يكن هناك الوسائل التشخيصية والعلاجية الكافية ولكن حاليا أصبح لدينا وسائل الكشف والعلاجات؛ والطبيب المختص يحدد شدة الإصابة؛ أطالب بالابتعاد عن القلق بكل الطرق ولكن اشدد على الحذر قدر الإمكان".

واختتم: "يمكن أن ينقل شخص العدوى إلى شخص أخر من أصحاب الامراض المزمنة ولذلك يجب أن يكون هناك حذر؛ أقول لا داعي للقلق ولكن لا داعي للاستهانة أيضا".