الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إقالة الجنرال هرمجدون قائد القوات الجوية الروسية.. ما علاقته بتمرد فاجنر؟

الرئيس نيوز

أفادت وسائل إعلام روسية، الأربعاء، بإعفاء الجنرال سيرجي سوروفيكين، القائد السابق للعمليات الحربية في أوكرانيا، من منصبه الحالي كقائد للقوات الجوية، وتعيين رئيس الأركان العامة للقوات الجوية فيكتور أفزالوف خلفًا له كقائد "مؤقت".

ونقلت وكالتا "سبوتنيك" و"ريا نوفوستي" الروسيتين الخبر عن مصدرين مطلعين، فيما قالت وكالة "آر بي كا" الإخبارية الروسية إنه "تم إعفاء سوروفيكين من قيادة القوات الجوية ونقله إلى منصب آخر"، ونقلت عن مصدر قوله إنه "في إجازة قصيرة الأجل".

وكان فيكتور أفزالوف، المولود في 9 يونيو 1968، بالفعل القائم بأعمال القائد الأعلى للقوات الجوية عندما قاد سوروفيكين العملية الخاصة في أوكرانيا.

ولم يظهر سوروفيكين، المعروف بلقب "الجنرال هرمجدون"، علنًا منذ تمرد زعيم مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجين ضد موسكو في 24 يونيو، وقالت تقارير إنه كان على علم مسبق بتمرد فاجنر.

وتم تعيين سيرجي سوروفكين قائدًا عامًا للقوات الجوية في أكتوبر 2017. وقبل ذلك، تولى قيادة القوات الروسية في سوريا، وكان أيضًا قائد قوات المنطقة العسكرية الشرقية.

وفي أكتوبر 2022، تم تعيينه قائدًا للقوات المشاركة في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأعفي سوروفيكين من منصبه كقائد للعمليات الروسية في أوكرانيا في يناير، قبل أن يعين نائبًا لقائد القوات هناك، في ظل تقارير بعد تمرد فاجنر تحدثت عن إعفاءه من منصبه في الحملة كلية، ووضعه تحت الإقامة الجبرية، فيما حل محله الجنرال فاليري جيراسيموف.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية حينها أن سوروفيكين سيظل نائبًا لجيراسيموف، لافتةً إلى أن التغييرات جاءت لزيادة كفاءة إدارة العمليات العسكرية في أوكرانيا، بعد أكثر من 10 أشهر في الحملة.

عضوية في فاجنر

وفي نهاية يونيو، قالت شبكة "CNN" إنها حصلت على وثائق تشير إلى عضوية سوروفيكين، في مجموعة فاجنر العسكرية، مضيفة أنه "كان عضوًا سريًا من كبار الشخصيات ضمن قائمة VIP".

واكتنف الغموض مصير عدد من كبار القادة العسكريين في روسيا، الذين تواروا عن الأنظار، في أعقاب تمرد مجموعة "فاجنر"، وسط "تكهنات" وتقارير غير مؤكدة حينها بشأن احتجاز سوروفيكين بدعوى أنه كان "على علم مسبق" بالأحداث.