الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قادة الهند والبرازيل أمام بريكس: التكتل بارقة أمل للاقتصاد العالمي.. وتخطينا مجموعة السبع

قادة مجموعة بريكس
قادة مجموعة بريكس

قال ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند: إن مجموعة بريكس مثلت بارقة أمل للاقتصاد العالمي في أوقات الأزمات، ونحن من أكثر الدول التي تشهد نموا اقتصاديا في العالم.

وأضاف رئيس الوزراء الهندي في كلمته أمام مجموعة بريكس: رصدنا 110 مليارات دولار لتطوير البنية التحتية، والمجموعة لعبت دورا مهما في تعزيز الاقتصاد العالمي.

ومن جانبه، قال  لولا دا سيلفا رئيس البرازيل: لن نقبل الاستعمار الجديد الذي يفرض قيودا اقتصادية بحجة حماية البيئة، وندعم تجارة عالمية أكثر إنصافًا، لافتا إلى أن الديناميكية الاقتصادية العالمية موجودة في الجنوب العالمي مدفوعة بدول المجموعة.

وأضاف رئيس البرازيل في كلمته أمام قمة بريكس: نعمل على تكامل اقتصادي أكبر لكي تكون لدينا وحدة لا تستبدل عملاتنا المحلية، وهناك نمو للدول النامية أكبر من الدول المصنعة، ومجموعة بريكس ودول الجنوب تحقق نموا أكثر من غيرها، والمجموعة تخطت مجموعة الدول السبع وباتت تشكل 42% من الناتج المحلي العالمي.

وانطلقت أعمال قمة مجموعة بريكس في دورتها الـ 15 بمدينة جوهانسبرج في جنوب إفريقيا، بحضور قادة الدول الأعضاء في المجموعة عدا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي يترأس وفد بلاده وزير خارجيته سيرجي لافروف.

وتحظى قمة البريكس بحالة من الزخم والاهتمام الدولي والإقليمي بشكل كبير، لما تمثله من أهمية على المستوى الدولي نظرًا لحجم الدول التي يضمها التكتل في عضويته وما تشكله من قوى دولية.