السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تخوف وحيد.. طبيبة تتحدث عن المتحور الجديد: تجنبوا هذه الأماكن

متحور
متحور

أعلنت وزارة الصحة والسكان، نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي  تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهم هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

تحدثت الدكتورة نجلاء فتحي استشاري الكبد والجهاز الهضمي عن المتحور الجديد والذي يسمي المتحور EG-5.2 وهو المتحور الجديد من سلالة أوميكرون وتم رصده في فبراير2023، وتم تسليط الضوء عليه في يوليو 2023.

وقالت فتحي في تصريحات لـ الرئيس نيوز، أن أكثر ما يميز هذا المتحور عن باقي المتحورات أنه سريع الانتشار لكن الأعراض حتى الآن خفيفة.

وكشفت أعراض المتحور الجديد إيريس EG5 وهي: "السعال، الحمى، العطس، احتقان الحلق، الإسهال، سيلان الأنف والرشح، ضيق التنفس، الصداع، الغثيان والقيء، التقلصات وألم في البطن، فقدان حاسة التذوق، فقدان حاسة الشم".

وأضافت: "الخوف الوحيد منه أنه ممكن يتخطي جهاز المناعة والأجسام المضادة التي تكونت بعد التطعيمات ولكن ده محصلش لغاية دلوقتي.. الأعراض بسيطة في الأغلب زي ما قولنا ويمكن لم يسجل إلا حالة واحدة شديدة وكانت تبلغ من العمر 85 سنة عاوزين ناخد احتياطاتنا ونتجنب الأماكن المزدحمة ونقوي مناعتنا بغذاء متوازن غني بالفيتامينات".