الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين" توضح حقيقة شراء قمح محلي من شركات إماراتية بالعملة الأجنبية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم العشماوي، مساعد وزير التموين، أن الدولة تتوسع في إنشاء مكاتب السجل التجاري المتطورة والمناطق اللوجستية التي تساعد في تنمية التجارة الداخلية.

وقال العشماوي خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتوسع في مكاتب السجل التجاري المطورة وأن يكون لدينا تحول رقمي؛ افتتحنا المكتب رقم 110 على مستوى محافظات الجمهورية".

وأضاف: "هناك ما يقرب من 3.8 مليون معاملة للسجل التجاري وهي الأعلى على مستوى السنوات الماضية بزيادة سنوية 22% من عدد المعاملات في العام الماضي؛ على هامش جولة وزير التموين اليوم كان هناك زيارة لأول مخزن دواء لوجستي على مساحة 8 فدان أو 62 ألف متر مربع وهو المخزن الأول من نوعه لتخزين وتوزيع الدواء لخدمة أربعة محافظات".

وتابع: "المخزن داخل المنطقة اللوجستية بمحافظة الغربية؛ وكل هذه الاستثمارات من قبل القطاع الخاص وخلقت فرص عمل تصل إلى 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة؛ وإن شاء الله الأسبوع المقبل سنضع حجر الأساس للمخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية بمساحة 10 أفدنة وسوف يخدم 4 محافظات وسوف يزيد من الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الاستراتيجية تامة الصنع".

وأكمل: "المخزن سيكون في الأقصر وسوف يليه مخزن أخر في الفيوم؛ اليوم رؤية الرئيس فيما يتعلق بالبنية التحتية للتجارة الداخلية أصبحت ترى رؤى العين سواء مخازن استراتيجية أو أسواق جملة أو نصف جملة أو بورصة سلع".

وواصل: "اليوم كان هناك رسالة طمأنينة من وزير التموين على الاحتياطي الاستراتيجي للسلع وكان هناك توجيه من الرئيس عبدالفتاح السيسي ألا ينخفض الاحتياطي عن 5 أشهر وفي المتوسط يكون 6 أشهر؛ احتياطي القمح اليوم 4.8 شهر ونحن لا نتوقف عن استيراد القمح؛ انتاجنا يوفر 50% من استهلاكنا؛ نستورد 9 مليون طن من القمح لان استهلاكنا يصل إلى 18 و20 مليون طن في العام".

وعما تردد عن شراء القمح بالدولار من شركات إماراتية تستثمر في توشكي، قال العشماوي: "وزير التموين نفي جملة وتفصيلا وقلنا إن التمويل هو تمويل دوار لاستيراد أقماح من الخارج وليس هناك توريد أقماح من الداخل بالعملة الأجنبية وهذا جزء من التمويل الميسر من دولة الامارات لاستيراد اقماح من الخارج وقيمة التمويل 100 مليون دولار على مدار 5 سنوات".