السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انفراجة في ملف حقل الدرة.. إيران تدعو وزير الخارجية الكويتي إلى زيارة طهران

الرئيس نيوز

أعرب وزير الخارجية الكويتي عن أمله في أن تكون زيارة نظيره الإيراني إلى الرياض “بداية فصل مشرق في تاريخ العلاقات الخليجية الإيرانية”.

وقالت صحيفة "ذا ناشيونال" إن وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح أشاد بزيارة نظيره الايراني حسين أمير عبد اللهيان للسعودية وأعرب الصباح عن أمله في أن يساهم تحسن العلاقات السعودية الإيرانية في تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة وأن يكون عاملا في تمكين الدول من مواجهة تحديات المستقبل.

وصل أمير عبد اللهيان، الخميس، إلى الرياض في أول زيارة له إلى المملكة العربية السعودية منذ اتفاق التقارب التاريخي في مارس وقال وزير الخارجية الكويتي إن الزيارة تعكس حرص البلدين على استعادة العلاقات الثنائية والحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين كما أشاد بوساطة الصين في تقارب العلاقات وجهود العراق وسلطنة عمان في تسهيل المحادثات.

واستقبل وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في الرياض، وكانت إيران قد دعت وزير الخارجية الكويتي إلى طهران، في وقت سابق من أغسطس الجاري في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات حول حقل غاز الدرة البحري.

وتطالب السعودية والكويت بحقوق مشتركة حصرية في حقل الغاز الكبير بينما تطالب إيران أيضًا بحصة وتقول إن الاتفاقية السعودية الكويتية لتطويره، التي تم توقيعها العام الماضي، غير قانونية.

وأكدت المملكة العربية السعودية والكويت أنهما تمتلكان حقوقًا مشتركة في الموارد الطبيعية في هذا حقل الدرة وجدد الرياضوالكويت الدعوات لطهران للتفاوض بشأن ترسيم الحدود الشرقية لمنطقة الخليج البحرية "المقسمة"، وتريد العاصمتان العربيتنا التفاوض مع إيران معًا كطرف واحد.

كانت الكويت قد أعلنت عن تلقيها دعوة لوزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح لزيارة طهران في أعقاب استقبال الصباح لسفير إيران الجديد بالكويت، وبحث الجانبان كافة ما يتعلق بالعلاقات الكويتية الايرانية.