السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري مناعة: كل مصاب بنزلة برد يعتبر نفسه حالة متحور كورونا إيريس

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمود الأنصاري، استشاري المناعة بكلية الطب بجامعة عين شمس، إن متحور كورونا الجديد «إيريس»، هو متفرع من المتحور الرئيسي «أوميكرون»، وعقب انتشاره بصورة كبيرة في العديد من الدول والتي وصلت لـ54 دولة، ازدادت مخاوف منظمة الصحة العالمية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «صالة التحرير»، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء السبت، أن المتحور الجديد مختلف في فترة ظهوره ونشاطه وانتشاره وهي خلال فصل الصيف، عن «أوميكرون» الذي كان يظهر وينشط خلال فصل الشتاء.

وذكر أبرز أعراض المتحور «إيريس»، والمتمثلة في «ألم في العضلات، التهاب في الحلق»، لافتًا إلى أن الأشخاص الذين يصابون بأعراض نزلات البرد في الوقت الحالي، يصنفون لمصابين بمتحور كورونا الجديد إلى أن يثبت العكس، وذلك عن طريق إجراء تحاليل «بي سي آر» للتمييز بين نزلة البرد وإيريس.

وأشار إلى أن 70% من مصابي متحور إيريس، لم تظهر عليهم أي مؤشرات لارتفاع درجات الحرارة.

وشدد على أن أكثر الفئات تضررًا من متحور كورونا الجديد «إيريس»، هم كبار السن، مشيرًا إلى ضرورة ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة.

ونوه بأنه من المتوقع عدم العودة لاستخدام البروتوكولات العلاجية لمصابي متحور إيريس، مبينًا أن متحور كورونا الجديد له العديد من الأسماء المختلفة، وهي متحورات فرعية لمتحور أوميكرون، والتي تتميز بمجموعة من الأعراض المتعارف عليها، وقد تظهر لها أعراض جديدة.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت عن انتشار متحور جديد من سلالة «أوميكرون» لفيروس كورونا يحمل اسم «إيجي 5»، وذلك في بيان صحفي لها، الخميس قبل الماضي، موضحة أنها صنفت متحورًا «إيجي 5» الجديد، على أنه متحورًا يجب أن يكون محل الاهتمام.