الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف تنظر روسيا إلى زيارة الرئيس الأوكراني إلى للسويد؟ محلل سياسي يوضح

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني ورئيس الوزراء السويدي

أكد سيرجي ماركوف؛ رئيس معهد الدراسات السياسية الروسية؛ أن زيارة الرئيس الأوكراني فولودمير زيلنسكي إلى السويد.

وقال ماركوف في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "من وجهة نظرنا؛ الحكومة الأوكرانية لا توجد على أرض الواقع كحكومة مستقلة؛ وزيارة زيلنسكي إلى السويد أو الدول الأخرى لا تؤدي إلى أي قرارات ولا نصنع قرارتنا بناء على ذلك".

وأضاف: "نتعامل مع زيلنسكي على أنه ديكتاتور موالي للولايات المتحدة؛ وما ترغبه الولايات المتحدة هو ما ينطبق عليه؛ السويد تقدم التسليح إلى أوكرانيا ويدعمون القوات المسلحة الأوكرانية وليس بسبب طلب زيلنسكي ولكن لأن الغرب أخبرهم بذلك".

وتابع: "هناك كثير من الإملاءات من جانب واشنطن؛ هناك كثير من الدعاية في هذا السياق وهناك كثير من الكراهية الموجهة إلى روسيا؛ بالنسبة إلينا زيلنسكي تابع للدعاية الأمريكية وليس رئيسا لأوكرانيا وهذه الزيارة لا تعني لنا أي شيء".

وأكمل: "ليس من المدهش أن نرى هذه التحركات في السويد لأن الحكومة والرأي العام في السويد مضاد لروسيا لأنهم لا ينسوا أن الجيش الروسي قام بالسيطرة على 3 مقاطعات في السويد خلال عهد الملك كارو الثاني عشر؛ والسويد كانت دولة قوية ولكنها أصبحت دولة صغيرة وبالتالي هناك كثير من الخوف من التحركات الروسية والسويد تقود أي تحركات مضادة لروسيا وكان لديها عدائيات ضد روسيا قبل أن تنضم لحلف الناتو".

وأوضح: "السويد تشارك في كافة البرامج العسكرية لحلف الناتو طوال الـ25 عام الماضية رغم أنها لم تكن عضو بالحلف؛ السويد أيضا قدمت المساعدات لهتلر ضد روسيا في الحرب العالمية الثانية وهي لديها تاريخ طويل في العدائيات ضد روسيا وتستمر في ذلك بناء على تعليمات الولايات المتحدة".

وواصل: "الولايات المتحدة تستخدم أوكرانيا ضد روسيا في حرب بالوكالة كما تستخدم الولايات المتحدة السويد أيضا في هذه الحرب".

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى السويد، اليوم السبت، في زيارة قال إنه التقى خلالها برئيس الوزراء أولف كريسترسون وأفراد من العائلة المالكة وغيرهم من المسئولين لتقديم الشكر على دعمهم لأوكرانيا في ظل الحرب الروسية.

وكتب زيلينسكي، في منشور على منصة "تليجرام" أعلن فيه وصوله إلى السويد، قائلًا: "مهمتنا الأساسية هي تعزيز القوات الأوكرانية برا وجوا وتنمية التعاون الثنائي، وبالأخص في قطاع الدفاع، والتكامل الأوروبي في صف أوكرانيا.