السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري مناعة يوجه تحذيرا بشأن أدوار البرد خلال الصيف

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمود الانصاري؛ استشاري المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس؛ أن المتحور الجديد من فيروس كورونا أي جي 5 يعد تحور فرعي من المتحور أوميكرون.

وقال الأنصاري في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المتحور ظهر لأول مرة في فبراير الماضي؛ ومنظمة الصحة العالمية وضعته ضمن المتحورات المثيرة للانتباه في 19 يوليو الماضي".

وأضاف: "الحديث زاد عن المتحور بسبب انتشار المتحور بشكل كبير ووصل إلى 55 دولة؛ نطاق الانتشار واسع هناك كم عريض من الناس تعرضوا لاصابات؛ وهو أمر غير معتاد من المتحور أوميكرون في الصيف".

وتابع: "لا يوجد اختلاف في الاعراض أو زيادة في شدتها؛ الأعراض أصبحت أخف من المعتاد وأصبح قريبا من أدوار البرد التقليدية؛ والاعراض ألم في المفاصل والتهاب في الحلق والاعراض موجودة في 67% من الحالات التي سجلت في الولايات المتحدة وأوروبا ولم يكن هناك ارتفاع في درجة الحرارة".

وواصل: "الحرارة لم تعد أمر تقليدي للإصابة بكورونا؛ اعراض البرد التي كنا نعرفها يمكن أن نتهمها في الوقت الحالي لأنه خلال فترة الصيف لا يوجد انتشار كبير للفيروسات التنفسية؛ كل المصابين بأعراض البرد في الوقت الحالي لا يمكن أن نقول عليه دور برد ولكن نقول إنه إصابة بالمتحور الجديد إلى أن يثبت العكس".

وأكمل: "القلق في الإصابة المتحور الجديد على كبار السن ولكن التأثير على الشباب والسن الصغير غير موجود؛ لن نعود إلى البروتوكولات العلاجية دون النظر إلى حالة المريض حتى لو ثبت إيجابية التحليل".

وذكر: "يجب استخدام الكمامات حال الدخول إلى أماكن غير جيدة التهوية وفيما عدا ذلك لا توجد مشكلة؛ المتحور الجديد واحد وله أكثر من مسمى ومنبثق من متحورات كورونا السابقة".

وكان الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا قد أكد في تصريحات سابقة أنه لم يسجل أي إصابات في مصر بالمتحور الجديد أي جي 5.

وأشار حسنى إلى أن الامر لا يدعو للقلق موضحا أن الميزة الأساسية للمتحور الجديد هي سرعة انتشاره ولكنه لا يختلف في شدة الإصابة عن المتحور أوميكرون المنبثق عنه.