السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل|مكافحة كورونا توضح حقيقة ظهور إصابات بالمتحور الجديد

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسام حسني؛ رئيس الهيئة العلمية لمكافحة كورونا أن متحور كورونا الجديد أي جي 5 ظهر في شهر فبراير من العام الحالي.

وقال حسني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاهتمام بالمحور بدأ في يوليو الماضي لأنه بدأ يحصل على جزء كبير من حالات الإصابة ولكنه ليس المتحور الرئيس حاليا ولكنه يمثل ما بين 17% إلى 30% من الإصابات على مستوى العالم".

وأضاف: "كل ما يميز المتحور الجديد هو زيادة سرعة انتشاره ولكن لا يوجد اختلاف في الاعراض والحمد لله لا يوجد أي شدة في الاعراض؛ هو أكثر انتشارا من الأوميكرون ويصيب عدد أكبر من الناس ولكن شدة الإصابة كما هي والاعراض تتمثل في اعراض الجهاز التنفسي العلوي مثل ارتفاع درجة الحرارة والإرهاق واختلال حاسة الشم والتذوق ولكن لا يصيب الجهاز التنفسي العلوي".

وتابع: "لم نسجل أي حالة داخل مصر ولكن هناك 51 دولة سجلت إصابات وهناك فئات أكثر خطورة في التعرض للمتحور وهم كبار السن والمصابين بأمراض المناعة؛ ويجب على هؤلاء الحذر من وجود أي اعراض".

وأوضح: "لا يوجد داعي لإجراءات عامة تتخذها الدولة ولكن هناك إجراءات خاصة؛ أي شخص يصاب بأعراض يجب أن يلتزم بارتداء الكمامة والتزام المنزل قدر الإمكان والابتعاد عن الأماكن المزدحمة".

وأكمل: "المسؤول عن انتشار الفيروس هو الانسان نفسه ويجب أن يكون لدينا نوع من الوعي وأن يكون هناك إجراءات وقائية للمصاب مثل ارتداء الكمامات وطلب العناية الطبية والابتعاد عن مناطق التجمعات".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية قبل أيام عن ظهور متحور فرعي جديد لكوفيد يسمى إي جي.5 "EG.5"، ويُطلق عليه تسمية غير رسمية هي "إيريس" Eris، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر على مستوى العالم.

لكن المنظمة تقول إن المتحور الجديد لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة، مضيفة أنه لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من المتحورات الأخرى المنتشرة في الوقت الحالي.

إي جي.5 هو نسخة أخرى من متحور أوميكرون، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد ظهر لأول مرة في فبراير 2023 ومنذ ذلك الحين تتزايد حالات الإصابة به بشكل مطرد