السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا انخفض الحد الأدنى لقبول الطلاب بالجامعات الخاصة والأهلية إلى 53%؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكاتب الصحفي رفعت فياض؛ المتخصص في شؤون التعليم أن هناك بعض الأماكن التي لازالت شاغرة لطلاب الثانوية العامة في الكليات التي تحتاج إلى اختبارات القدرات أو كليات الانتساب الموجه.

وقال فياض في مداخلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الأماكن ستكون قليلة وبعد اعلان نتيجة الجزء الثاني من المرحلة الثالثة والذي يخص الناجحين في الدور الثاني للثانوية العامة سيكون لديهم مجاميع مرتفعة وقد يكون لهم أماكن في كليات قد أغلقت أبوابها في المرحلة الأولى والثانية".

وأضاف: "هناك أربعة جامعات خاصة صدر قرار جمهوري بإنشائها في 1996 وقرار إنشاء هذه الجامعات تضمن نسبة 55% كحد أدنى لقبول الطلاب ولكن بعض اجتماع مجلس الجماعات الخاصة ارتفع الحد الأدنى للقبول بكليات القمة إلى حد كبير".

وتابع: "قرار النزول بالحد الأدنى لقبول الطلاب إلى نسبة 53% يخص الجامعات الخاصة الأخرى والجامعات الاهلية وقاصر على بعض الكليات مثل كليات التكنولوجيا والإعلام وغيرها".

وواصل: "نسبة 53% الحالية تعادل نسبة 63% أو 65 % منذ 5-6 سنوات؛ وبالتالي حين يلتحق بهذه الكليات سوف يستطيع الدراسة فيها".

وأكمل: "الأمر الاخر هو تقليل اغتراب الطلاب في الجامعات الأجنبية لمجرد شراء الشهادة بحجة عدم وجود أماكن لهم في الجامعات الخاصة أو الأهلية؛ القرار يوفر لهم ذلك حتى نوفر العملة الأجنبية".

وفي وقت سابق قرّر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية تخفيض الحد الأدنى للقبول إلى 53% بدلًا من 55%، في كليات التكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا العلوم الصحية، والعلوم الأساسية، والفنون التطبيقية، والإعلام واللغات والترجمة، والاقتصاد والإدارة، والتربية، والعلوم الاجتماعية، والسياحة والفنادق، والحقوق والقانون، والتمريض، والآثار، والعلوم السينمائية.

وتقبل الجامعات الخاصة والأهلية الطلاب بحد أدنى أقل من الجامعات الحكومية حيث بلغ الحد الأدنى للالتحاق بكليات الطب البشري 80% في الجامعات الخاصة و75% في الجامعات الأهلية مقابل 91.3% في الجامعات الحكومية.

أمّا في كليات طب الأسنان في الجامعات الخاصة، فبلغ 78% وفي الأهلية 74% مقابل 90.9% في الجامعات الحكومية.

وفي كليات العلاج الطبيعي بلغ الحدّ الأدنى للقبول 76% في الجامعات الخاصة و73% في الجامعات الأهلية مقابل 90.1% في الحكومية.