الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يكشف أسباب زيادة اندلاع حرائق الغابات حول العالم

أرشيفية
أرشيفية

أكد ليث العناني؛ خبير الطقس والمناخ؛ أسباب انتشار حرائق الغابات المدمرة في دول العالم وخاصة نصف الكرة الشمالي.

وقال العناني في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "شاهدنا مؤخرا انشار الحرائق في عدة دول في العالم وكان أبرزها منذ أسبوعين حرائق إيطاليا واليونان والتي اندلعت بعد ارتفاع درجات الحرارة".

وأضاف: "الحرائق أيضا اندلعت في تركيا وهاواي والصين واليابان والأن في كندا الحرائق مشتعلة بفعل الظروف المناخية المتغيرة بعد وصول درجات الحرارة فوق معدلاتها الطبيعية".

وتابع: "الحرائق التي تشتعل في الغابات تحتاج إلى شعلة وهذه الشعلة تتعدد مصادرها سواء من خلال الرعد والبرق أو الماس الكهربائي؛ الظروف الجوية السائدة تعمل على سرعة اشتعال الحرائق لعدة عوامل مثل ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة وسرعة الرياح التي تعمل مثل البنزين".

وأكمل: "التغير المناخي يأتي بشكل متسارع ونحصد نتائجه وأصبح العالم يواجه ظروف بسبب التغيرات المناخية؛ العالم حاليا يجب أن يتكيف مع التغير المناخي والحرائق التي تحدث أو بشكل عام ظواهر التغير المناخي من الفيضانات والسيول".

وأوضح: "التكيف يعني أننا أصبحنا في مرحلة نشاهد فيها التغيرات المناخية والأن ليست الخطة وقف التغير المناخي ولكن التكيف معه ومواجهة أثاره؛ يجب السير بالمسارين التكيف ومواجهة الانبعاثات بشكل متوازي وعاجل".

وواصل: "الحرائق الأن تشتعل على مدى ألاف الكيلومترات ويجب مواجهة الحرائق وتدعيم المنازل التي تقاوم جدرانها الحرائق وزراعة النباتات الأقل قابلية للاحتراق".

وتعرض العالم وخاصة أوروبا وبعض الدول الغربية إلى موجة من الطقس السيء تراوحت ما بين الفيضانات وارتفاع درجات الحرارة وحرائق الغابات.

وتسببت حرائق اليونان في إجلاء ما يقرب من 20 ألف من السكان والسياح بعد اندلاع حريق غابات في العديد من جزر البلاد، وأشارت التقديرات إلى أن 10 إلى 20% من جزيرة رودس قد أحرقت خلال هذه الفترة.

وانتشرت حرائق الغابات في جزيرة سردينيا الإيطالية بينما تأثرت مقاطعتا كالياري ونورو أيضًا، كشفت السلطات الإيطالية أن هناك 28 و16 حريقًا نشطًا في هاتين المقاطعتين، على التوالي.

ومن ناحية أخرى، قالت السلطات الإيطالية مؤخرًا إن عاصفة برد ضربت منطقة فريولي - فينيزيا جوليا في البلاد، وغطت الطرق بالكامل، كانت هناك أيضًا مياه فيضانات في ريانا ديل روجيل وتارسنتو.